“عمران” : البورصة وفّرت تمويلات للشركات بقيمة 20 مليار فى عامين

OMRAN

غادر د. محمد عمران ،رئيس البورصة المصرية، إلى دبى حيث يحل متحدثاً رئيسياً أمام المؤتمر الاقليمي للطروحات العامة والذى تنظمه مؤسسة بلومبرج بحضور عدد من أكبر المؤسسات المالية والاستثمارية فى المنطقة.

ويستعرض “عمران” تجربة البورصة المصرية خلال الفترة الأخيرة فى زيادة عدد الشركات المقيدة وكيفية تحقيق أكبر عدد من الطروحات فى المنطقة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التى يشهدها العالم فى الفترة الأخيرة.

وتركز كلمة “عمران” على الخطوات التى قامت بها البورصة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وإزالة المعوقات أمام المستثمرين والشركات وأثر ذلك على حجم التمويل الضخم الذى تم توفيره للشركات خلال الفترة الأخيرة لمساعدتها على التوسع والنمو، حيث بلغ حجم التمويل الذى تم اتاحته للشركات المقيدة فى البورصة ما يزيد عن 20 مليار جنيه منذ يونيو 2013، بالإضافة إلى عودة الطروحات العملاقة مرة أخرى للسوق وبما يقارب 5 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2015.

وقد صرح “عمران” أن تحقيق أكبر عدد من الطروحات فى المنطقة خلال العام الأخير لم يأتى من قبيل المصادفة، ولكن نتاج استراتيجية عمل طويلة المدى ركزت على استعادة ثقة الشركات والمستثمرين والتأكيد على دور البورصة الرئيسى كمصدر رئيسي لتوفير التمويل والاستثمارات، وهو ما يمكن ترجمته لمعدلات نمو تتحقق للاقتصاد وفرص عمل يتم توفيرها فى الاقتصاد.

وأوضح أن التركيز لا يقتصر على الشركات الخاصة الكبرى فقط، ولكن هناك تركيز من قبل إدارة البورصة لتوفير التمويل اللازم لدعم قطاع الأعمال العام والمشروعات القومية والخاصة العملاقة، وأضاف عمران “لدينا أيضاً اهتماماً متزايداً بإتاحة التمويل للشركات المتوسطة والصغيرة من خلال بورصة النيل والتى تعكس إيمانناً بقدرة تلك المشروعات على قيادة النمو الاقتصادى فى مصر إذا توافرت لها بيئة تساعد على النمو والنجاح”.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة