غدًا.. البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة.. و4 مؤسسات مالية تكشف التوقعات

يحسم البنك المركزي المصري غدًا الخميس تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخامس خلال هذا العام.

وكشفت 4 مؤسسات مالية عن توقعاتها بشأن إمكانية تحريك سعر الفائدة في اجتماع الغد، وسط شبه إجماع بإمكانية رفع الفائدة، في ظل ارتفاع معدلات التضخم، وفيما يلي استعراض للتوقعات:

أولًا- توقعات اتش سي

توقع بنك الاستثمار إتش سي أن يلجأ البنك المركزي المصري إلى رفع أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل بمقدار 200 نقطة أساس (2%).

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي، في بيان لها: “جاء رقم التضخم لشهر يوليو أعلى من تقديراتنا البالغة 13% على أساس سنوي، ونتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 14.2% على مدار المتبقي من العام،أي أعلى بكثير من المستهدف للبنك المركزي المصري”.

وتابعت: “نعتقد أن رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى جانب تخفيض قيمة العملة بنسبة 9%، بناءً على تقديراتنا، إلى 21.2 جنيه مصري/ دولار أمريكي ضروري لدعم العملة ومكافحة الدولرة”.

ثانيًا- توقعات بلتون

توقعت شركة بلتون المالية إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد غدًا الخميس.

وقالت الشركة إنه تشير التطورات الأخيرة لقراءات التضخم على احتوائه في النطاق نفسه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مما يقلل ضرورة رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي.

وأضافت قائلة: ” مازلنا نرى أنه من السابق لأوانه استئناف المركزي رفع أسعار الفائدة- في ضوء تغيرات سعر الصرف- المتاثرة بالضغوط على ميزان المدفوعات علي الرغم من تحسن الميزان التجاري والخدمات”.

ثالثُا- توقعات مباشر لتداول الأوراق المالية

توقع بحوث شركة مباشر لتداول الأوراق المالية أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة باجتماع الخميس المقبل بنحو 100 نقطة أساس (1%).

وقالت إن معدل التضخم السنوي الأساسي في مصر سجل حوالي 15.6% في يوليو الماضي مقابل 14.6% بشهر يونيو السابق له، إلى جانب مساعي الحكومة المصرية للحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي .

وذكرت بحوث “مباشر” أن هذا يتطلب تنفيذ إجراءات وإصلاحات مالية وهيكلية جديدة لتعزيز الإيرادات الحكومية وخفض عجز الميزانية واعتماد سعر صرف أكثر مرونة، وهو ما يُنذر بمزيد من معدلات التضخم الفترات المقبلة، لذلك فسيتم اللجوء لرفع الفائدة

رابعًا- توقعات كابيتال ايكونوميكس

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس في أحدث تقاريرها أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة يوم الخميس 18 أغسطس.

وأوضحت المؤسسة :” من المرجح أن يدفع ارتفاع التضخم البنك المركزي المصري لاستئناف دورة التضييق برفع 50 نقطة أساس يوم الخميس”.

CNA– الخدم الاخبارية

موضوعات ذات صلة