“فاو” تعلن تراجع أسعار القمح واللحوم والزيوت عالميًا

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الجمعة، انخفض مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية في أغسطس للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع المرجعية.

وطبقًا لتقرير “الفاو” فقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 138.0 نقطة في أغسطس ، بانخفاض نسبته 1.9% عن يوليو، ولو أنه لا يزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام. ويتتبع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.4% عن الشهر السابق، وهذا التراجع مدفوع بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1%، ما يعكس تحسنًا في توقعات الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، فضلًا عن استئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا. وظلت أسعار الأرزّ ثابتة في المتوسط خلال الشهر.

وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3% عن يوليو، حيث أصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في أغسطس 2021.

وتدنى مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 1.5% عن شهر يوليو ولكنه ظل أعلى بنسبة 8.2% من قيمته المسجلة قبل عام.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة