“فوربس”: مصر مؤهلة لتصبح ضمن أكبر 10 اقتصادات بفضل مشروعات الطاقة المستدامة

تقرير مجلة فوربس

نشرت مجلة فوربس الامريكية، مساء أمس الجمعة، تقريرًا أكدت فيه أن مصر في طريقا لتصبح ضمن أكبر 10 اقتصادات بالعالم بفعل مشروعات الطاقة المتجددة.

وأوردت “فوربس” تصريحات لطارق الملا، وزير البترول المصري، يؤكد فيها أن صناعة النفط لا تموت ، لكن يجب أن تتغير ، لافتًا إلى أن الهدف الرئيسي هو مواءمة الصناعة مع رؤية مصر 2030 من أجل التنمية المستدامة لاقتصاد البلاد والمجتمع والبيئة.

وتساءل الوزير :”ما الذي ينتظرنا لقطاع يتعرض لضغوط للحد من انبعاثات الكربون وخلق مستقبل مختلف للشركات التي تعتمد على المواد الهيدروكربونية؟

وقال الوزير: “نحن نركز على الغاز في الوقت الذي نعمل فيه على سد 40% من احتياجاتنا من الطاقة من خلال الرياح والطاقة الشمسية بحلول عام 2030”.

بالإضافة إلى تلبية متطلبات السوق المحلية ، فإن الخطة تساعد مصر على أن تصبح مركزًا للطاقة النظيفة في المنطق،  بفضل الاستراتيجية الواضحة والجهود الهائلة التي بذلتها وزارة البترول منذ تعيين الملا في عام 2015 ، فإن هذا الهدف طويل الأجل لديه كل فرصة للنجاح.

وأبلغ “الملا” مجلة “فوربس” أن هذه الإستراتيجية المستمرة للإصلاح الاقتصادي المستدام واكتشاف حقل غاز ظهر البحري في البحر الأبيض المتوسط هي السبب وراء تنبؤ بنك ستاندرد تشارترد بأن مصر ستكون واحدة من أكبر عشر اقتصادات عالمية في غضون عشر سنوات فقط ، في المرتبة السابعة قبل روسيا واليابان وألمانيا.

وأضاف “الملا” ، أن الوزارة مسئولة عن تأمين المنتجات المكررة للبلد بأكمله والحفاظ على وضمان الإنتاج من خلال شركاء مشتركين ، ولكن خلال فترة ثورتي 25 و30 يونيه ، كانت تواجه المشاكل العملية المتمثلة في النقص وانخفاض الإنتاج.

وأوضحت المجلة أن الاستقرار عاد في عهد الرئيس الحالي ، عبد الفتاح السيسي ، الذي أدرك الحاجة إلى شخص يتمتع بخبرة الملا لقيادة التغيير الضروري.

وكانت إحدى أولى خطوات الملا هي التواصل مع الشركاء والموردين والموردين. “خلال الأوقات الصعبة ، من السهل على المستثمرين والشركات متعددة الجنسيات أن تغلق أبوابها وتغادر” ، كما يوضح. “من الضروري الحفاظ على مشاركتهم. إنهم بحاجة إلى الشعور بالثقة في أن استثماراتهم محمية ، وأن الحكومة شريك ثابت وموثوق. ”

ويتطلب أن يصبح مركز الطاقة الإقليمي تغييرات هائلة ، لذلك وضعت الوزارة استراتيجية تحديث شاملة تتناول المجالات الرئيسية مثل أداء الإنتاج والتكرير والتوزيع وتخطيط موارد المؤسسة. لكن المجال الأساسي للإصلاح هو تنمية الموارد البشرية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة