“فيتش” تتوقع رفع الفائدة لدى المركزي المصري 2 إلى 3% باجتماع اليوم

رجحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الخميس، أن يتجه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر عقده اليوم.

وذكرت الوكالة، في بيان صحفي، أنه من المتوقع ان يرفع المركزي سعر الفائدة بين 2% و3% في اجتماع اليوم.

يذكر أن البنك المركزي كان قد رفع سعر الفائدة في مصر في مارس الماضي بنسبة 1% في اجتماع استثنائي لمواجهة التضخم والحفاظ على استثمارات الأجانب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الدولار.

مصير فائدة شهادات الادخار

وقال محمد الاتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أمس الأربعاء، إن البنك لن يصدر شهادات جديدة بعائد يزيد على العائد الذي تمنحه الشهادات الحالية بنسبة 18%.

وتوقع “الاتربي”، في تصريحات تليفزيونية، أنه يتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة باجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس.

وقال الإتربي إن إصدار شهادات الـ 18% كان بهدف تعويض المدخرين عن الزيادة الكبيرة التي سجلتها معدلات التضخم بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية، مستبعدا إصدار بنك مصر شهادات بعوائد أعلى من 18% حتى لو قرر البنك المركزي رفع أسعار الفائدة.

يذكر أن معدلات التضخم في المدن المصرية ارتفعت إلى نحو 13% خلال شهر أبريل الماضي، فيما قفزت إلى 14.9% لإجمالي الجمهورية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح الإتربي أن التكلفة المرتفعة للغاية التي تحملها بنك مصر والبنك الاهلي نتيجة لإصدار شهادات الـ 18% تجعل من غير الممكن إصدار شهادات جديدة بعائد مرتفع أو إطالة أمد الشهادات الحالية.

وارتفعت حصيلة شهادات الـ 18% لدى بنكي الأهلي ومصر منذ طرحها في مارس الماضي وحتى الآن إلى نحو 650 مليار جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة