قريبًا .. فرض غرامة على فسخ “الخطوبة” فى مصر

أوشكت نائبة وعضو بلجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، من إعداد مشروع قانون جديد للأسرة، سيتم مناقشته قريبًا تحت قبة البرلمان، والأمر اللافت فى القانون أنه يقر غرامة على فسخ الخطوبة سواء على الشاب أو الفتاة التى تقدم على ذلك.

وقالت د. عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية، أن القانون سيضع قواعد فسخ الخطوبة وفرض عقوبات وتعويضات على الفاسخ، سواء كان الرجل أو المرأة، إذا ألحق الفسخ بأحدهما ضررا.

كذلك سيتضمن تنظيم عملية استرجاع الشبكة والهدايا وكافة التفاصيل التى تثير الكثير من المشاكل بين العائلات لعدم وجود تشريع لها.

ولفتت النائبة إلى أن كافة قوانين الأسرة والأحوال الشخصية وتعديلاتها لم تتضمن تعريفا أو تقنينا لوضع “الخطوبة” فى مصر، وأنها ستراعى فى المواد الخاصة بها ضمن مشروع القانون أن يتم تنظيمها بوثيقة وعقد مكتوب وموقع بين الأسرتين، وأن يتضمن العقد كافة التفاصيل الخاصة بمرحلة الخطوبة.

وذكرت النائبة أنها تعمل فى الوقت الراهن على الانتهاء من كافة مواد القانون لبدء جمع توقيعات النواب عليها خلال الجلسات الأولى من شهر رمضان، تمهيدا لتقديمه ومناقشته باللجان النوعية المختصة بالمجلس.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة