كارثة| شركة مصرية تستورد قمحًا مخلوط ببذور مخدر الأفيون

أفادت صحيفة “روزاليوسف” فى تقرير انفردت به، اليوم الاثنين، أنها حصلت على مستندات تكشف وصول مركبين محملتين بشحنتى قمح مستوردتين من روسيا لصالح إحدى شركات القطاع الخاص، يحتويان على بذور نبات – الخشخاش الذى يستخدم فى صناعة مخدر الأفيون- بحسب نتيجة الفحص المرسلة من المعمل المركزى لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية.

وطبقًا للتقرير الذى أعده الصحفى المتخصص فى الشأن الزراعى بجريدة روزاليوسف ابراهيم رمضان، فإن وزارة الزراعة – بحسب مصدر بالوزارة – تواجه مأزقا حاليا فى كيفية التخلص من بذور – الخشخاش – الموجودة بالشحنتين بميناء بورسعيد، والتى تزن إحداهما «29 ألف طن» والأخرى، تزن «28 ألف طن و645 طناً» على مركبى «panda و araya».

وأوضح المصدر أن الإجراء الذى كانت تتخذه وزارة الزراعة فى السنوات الماضية هو إبلاع الجهات الأمنية ورفض الشحنة فورا، إلا أن هذا الإجراء لم يتخذ بعد.

وبحسب نتيجة المعمل المركزى لبحوث الحشائش التابع لمركز البحوث الزراعية فإن العينة تم إرسالها من منطقة الحجر الزراعى ببورسعيد فى 2 مارس الجارى وتم فحص الشحنة فى نفس اليوم، وإرسال نتيجة الفحص والتى جاءت كالتالى العينة المرسلة تحتوى على 29 بذرة من بذور الحشائش الضارة التى منها الإرجوت وتحتوى على 13 بذرة من حشيشة الخشخاش.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة