لأول مرة.. الجنيه المصري يتفوق على الليرة التركية

هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي بتعاملات اليوم الجمعة، حيث سجل الدولار 16 ليرة لأول مرة.

وطبقًا لبيانات أسعار الصرف فقد تفوق الجنيه المصري، اليوم الجمعة، على الليرة التركية، ليسجل 1.06 ليرة، وذلك بعد أن كانت الليرة التركية أعلى سعرًا من الجنيه لسنوات طويلة.

وسجلت الليرة التركية انخفاضا قياسيا مقابل الدولار اليوم الجمعة بعد يوم من إعلان البنك المركزي خفض سعر الفائدة مجددا في إطار البرنامج الاقتصادي للرئيس رجب طيب أردوغان.

ونزلت الليرة 2% إلى 16 مقابل الدولار مقارنة مع إغلاقها عند 15.675 أمس الخميس. وزادت قيمة الدولار بأكثر من مثليها هذا العام مقابل الليرة، الأمر الذي أدى لاضطراب اقتصاد السوق الناشئة الكبيرة.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بما يتفق مع التوقعات، ليصل معدل الخفض الذي بدأ في سبتمبر إلى 500 نقطة، وهو ما يقلل جاذبية العملة للمستثمرين والمودعين.

وألمح البنك إلى أنه سيوقف خفض الفائدة لمراقبة تداعياته في الشهور الثلاثة المقبلة، ويواجه البنك المركزي ضغوطا من أردوغان لخفض الفائدة بهدف تعزيز النمو الاقتصادي.

وتدخل المركزي التركي 4 مرات في سوق العملة خلال الأسبوعين الماضيين، وباع دولارات لإبطاء تراجع الليرة وتآكل احتياطياته الأجنبية المستنزفة بالفعل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة