لأول مرة.. دولة تُقر استخدام عملة بيتكوين وتوزعها مجانًا على المواطنين

أقرت دولة السلفادور رسميًا استخدام عملة بيتكوين الافتراضية إلى جانب الدولار في البلاد، كما قررت إنشاء محفظة الكترونية يمكن من خلالها تحويل البيتكوين إلى دولار والعكس.

وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن دولة السلفادور، قررت إعطاء ما قيمته 30 ​​دولارًا من عملة بيتكوين لمواطنيها لتشجيع استخدامها.

وعزز رئيس السلفادور نجيب بوكيلي، من قوة القانون الجديد في البلاد الذي يجعل عملة بيتكوين قانونية، وعرض ما قيمته 30 دولارًا من العملة المشفرة لأي مواطن يشترك في محفظة رقمية.

وقال بوكيلي في خطاب لمواطنيه، إن الحكومة ستنشئ محفظة بيتكوين خاصة بها تسمى تشيفو Chivo، وهي كلمة عامية تعني “رائع” في السلفادور.

وأوضح أنه سيتم إيداع الأموال في حساب أي مواطن يقوم بتنزيلها ويسجل كمستخدم برقم هاتفه وهويته، مضيفا إن القانون الذي يجعل مناقصة بيتكوين قانونيًا سيدخل حيز التنفيذ في 7 سبتمبرالمقبل.

وبرر بوكيلي بأن استخدام العملة المشفرة سيساعد في جذب الاستثمار، وتعزيز الاستهلاك، وخفض تكلفة إرسال التحويلات المالية لملايين السلفادوريين العاملين في الخارج، لكنه قال إن الحسابات المصرفية بالدولار ستبقى بالدولار، وسيستمر دفع الرواتب والمعاشات بالدولار.

وعن تبرير استخدام قانون للسماح للعملة الافتراضية بتكوين كاحدي العملات المعتمدة في البلاد قال الرئيس :”نظرًا لأن قيمة بيتكوين تبلغ 600 مليار دولار في السوق على مستوى العالم، وإذا فعلنا ذلك، فإن المستثمرين والسائحين الذين يمتلكون بيتكوين سيأتون إلى البلاد ويفيدون السلفادوريين والاقتصاد، يمكن للمستهلكين الدفع للشركات باستخدام بيتكوين من محافظهم مقابل العناصر المدرجة بالدولار.

وأكد أنه إذا أراد أصحاب الأعمال الحصول على مدفوعات بالدولار، فيمكنهم الضغط على زر في تطبيق تشيفو لتحويل عملات البيتكوين على الفور إلى دولارات، وأن الأمر سيكون الأمر اختياريًا تمامًا. وأوضح أن الدولار سيظل عملة قانونية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة