لتقليص المستورد.. مصر ترفع الطاقة الإنتاجية لأحد مصانع السكر الحكومية

أعلنت وزارة التموين، اليوم السبت، عن بدء إنتاج السكر المحلى من البنجر من مصنع  شركة الدلتا  للسكر إحدى شركات الوزارة اعتبارًا من يوم 20 فبراير الجاري، وذلك بعد الإنتهاء من تطوير المصنع.

وأوضحت الوزارة، في بيان، إنه من المستهدف توريد كميات تقرب من 2.1 مليون طن بنجر طوال الموسم.

وأكد د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، ان الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وجه بتطوير مصانع السكر فى مصر.

ولفت إلى أن معدل الاستهلاك فى مصر يتراوح من 3.2 مليون الى 3.3 مليون طن سكر، فى حين أن معدلات الانتاج السكر المحلى من  البنجر و القصب  يقرب من 2.2 مليون طن.

وأضاف أن ما تم  تطويره فى  مصنع الدلتا للسكر  يعد باكورة التطوير حيث تم رفع كفاءة خطوط انتاج المصنع من 14 ألف طن بنجر إلى طاقة تشغيل 20 ألف طن بنجر يوميا.

وذكر أنه وفقا لتوجيهات القيادة السياسية  تم إعداد خطة بشان التطوير ويتم  تنفيذها حاليا لزيادة معدلات إنتاج السكر  المحلى وتقليل الاستيراد من الخارج، كما أن مخزون السكر يكفى أكثر من 5 أشهر.

وقام  د.أحمد أبو  اليزيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا  للسكر، إحدى شركات الوزارة، ورافقه  الكيميائي عادل أيوب العضو المنتدب للشركة  بجولة تفقدية داخل مصنع الشركة  بكفر الشيخ للاطمئنان على جاهزية خطوط الانتاج لاستقبال محصول البنجر.

كما أطّلع كذلك توفير  مستلزمات عوامل السلامة للعاملين خلال عملية تشغيل المصنع أثناء موسم انتاج السكر  من البنجر والمقرر له اعتبار من يوم 20   فبراير الجارى.

كما حرص ” أبو اليزيد ” على حث العاملين على بذل أقصى جهد لنجاح موسم  انتاج السكر  من البنجر خاصة بعد عمليات التطوير  والصيانة التى شملت خطوط الانتاج خلال الفترة  الماضية وهو ما وجد قبولا وارتياحا كبيرا لدى العاملين بالمصنع .

وقال د.أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية  وجه بتيسير إجراءات استلام  البنجر من المزارعين  والاستعداد  لبدء الموسم الجديد لانتاج السكر المحلى .

كما أكد أن الشركة ستعمل على تذليل اى عقبات لتيسير إجراءات توريد البنجر من المزارعين طوال أيام الموسم  ،خاصة أنه يتم توفير تقاوى بنجر السكر للمزراعين  بسعر مدعم.

وكذلك توفير الاسمدة والمبيدات بأسعار مدعمه  ويتم سدادها  لأجل  ولحين توريد المزارعين محصول بنجر السكر  للشركة  واستلام ثمنه.

كما يتم توفير وسائل نقل البنجر من المزارعين لمصنع الشركة  مجانا بجانب العديد من المميزات والحوافز الاخرى فى إطار حرص الحكومة على تشجيع المزارعين للتوسع فى زراعة البنجر لزيادة معدلات النتاج السكر المحلى وسد فجوة  الاستيراد من الخارج.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة