لجمع 6 مليارات دولار.. مصر تخطط لطرح 10 شركات في البورصة ولمستثمرين استراتيجيين

أعلنت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تفاصيل تأسيس الصندوق الفرعي للطروحات الحكومية في البورصة التابع لصندوق مصر السيادي، حيث سيتم طرح من 8 الى 10 شركات ضمن الصندوق الفرعى وسيتم طرحهم ما بين البورصة ومسثتمر استراتيجي .

ولفتت إلى أنه ستيم طرحها علي دفعتين ونستهدف تحقيق 6 مليارات دولار نهاية العام  للمرحلتين ،وتتراوح قيمه حصص تلك الطروحات من 2.5 الي 3  مليارات دولار لكل مرحلة، مؤكدة أن نسب الطروحات من 20 الي 30% لمستثمر استراتيجى .

وذكرت وزير التخطيط، في تصريحات على هامش إطلاق مجلة الحوكمة والتنمية المستدامة، أنه يجري دراسة مجموعة من الشركات تضم القطاعات المختلفة ولم تذكر هوية تلك الشركات او القطاعات المستهدفة.

ولفتت إلى أن الطرح سيتوقف علي ظروف الأسواق العالمية، وطبيعتها، في ظل التحديات الجيوسياسية، مشيرة إلى أنه يتم حاليا التشاور مع عدد من المستثمرين الأجانب للدخول في في الصندوق الفرعي، واختيار مجموعة تلك الشركات عقب التقيم.

وأكدت أنه تم الاتفاق علي التعاقد بشكل مبدئي مع عدد من المستثمرين، مؤكدة علي أن عملية الطرح لاتعني التخارج نهائيا او بيع الشركات وإنما ضخ استثمارات وروس أموال جديدة، ومشاركة في الإدارة، تلبي مصلحة الطرفين.

كما أكدت الوزير أن طرح الشركات في الصندوق الفرعي تشمل الترويج للوصل للصناديق الدولية والعربية، بنظام الطرحي العام والخاص وجذب مستثمر استراتيجي، لتنوع الاستثمارات.

وفي سياق آخر كشفت عن استثمارات خضراء في قطاع تحلية المياه تصل الي 180 شركة من 120 دولة لإنشاء تلك المحطات.

وعن برنامج الطروحات الحكومية اكدت السعيد ان الحكومة لا تبع الشركات المتميزة بحيث يوجد حوالى 770 شركة والشركات القوية تصل الى 200 شركة وعن الشركات الاخرى يتم تاهيلهم لطرحهم .

وكانت وزير التخطيط قد أكدت قبل أيام أن تأسيس صندوق الطروحات في إطار توجه الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص بنحو 10 مليار دولار سنويا، مشيرة إلى أن الظروف العالمية لا تسمح بتنفيذ خطة الطروحات في البورصة.

وقالت السعيد “الصندوق الفرعي للطروحات يبدأ بعملية الطرح المسبق للشركات، والطروحات للمستثمرين لن تكون من خلال البيع فقط ولكن حق الإدارة وحق الانتفاع.

وفي سياق متصل قالت السعيد إن الصندوق سيشمل أيضا الاستثمارات الخضراء وتحلية المياه التي سيتم طرحها للمستثمرين، لافتة إلى أن 180 شركة عالمية تقدمت للتأهيل لمشروعات تحلية المياه في مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة