مؤسسة التمويل الافريقية تنضم إلى اتفاقية التعاون الرئيسية لـ “IFC”

وقعت مؤسسة التمويل الإفريقية AFC إتفاقية تعاون رئيسية مع مؤسسة التمويل الدولية، لتصبح AFC العضو الثلاثين في اتفاقية التعاون الرئيسية خلال الاجتماع السنوي للبنك الدولي بواشنطن، عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف اتفاقية التعاون الرئيسية – التي أطلقتها مؤسسة التمويل الدولية IFC في عام 2009 – إلى تعزيز التعاون بين مؤسسات التمويل الأعضاء، وإلى جانب مؤسسة التمويل الإفريقية، انضم إلى أعضاء الاتفاقية أيضاً كل من مجموعة CDC البريطانية، وFMO الهولندية، والصندوق السويدي Swedfund.

وإلى جانب التعاون بين الدول الأعضاء بالاتفاقية، ستستفيد مؤسسة التمويل الإفريقية من هذه الخطوة بعدة أشكال، وتتضمن الاستفادة من زيادة معدل التعاملات والاستفادة من مجموعة من الفرص الاستثمارية، فضلاً عن زيادة الكفاءة الإدارية والعمليات الاستثمارية، هذا إلى جانب أن مؤسسة التمويل الإفريقية تعزز علاقتها مع مؤسسة التمويل الدولية.

وفي هذا السياق، قال أندرو أللي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية: “تؤمن المؤسسة بفعالية التعاون في تسريع وتيرة تطوير البنية التحتية، لذلك قمنا بذلك في عدد من المناسبات مع مجموعة من المؤسسات الشقيقة، بما في ذلك KFW، الصندوق الألماني للتنمية المالية، لتمويل المشاريع في مشاريعنا الأساسية في العام الماضي فقط”.

وأضاف “أللي”: “بانضمامنا إلى اتفاقية التعاون الاقتصادي الرئيسية، نبرهن على التزامنا بإقامة المزيد من التعاون مع نظرائنا من أجل ضمان سد الفجوة في البنية التحتية في إفريقيا بمعدل سريع”.

ومن جانبه، علق جينغدونغ هوا، نائب الرئيس وأمين الخزانة في مؤسسة التمويل الدولية: ” تم إطلاق اتفاقية التعاون الرئيسية في أعقاب الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008 لتسهيل مشاريع البنية التحتية على نطاق أوسع، وقد أثبت قدرة كبيرة على تحقيق نتائج للقارة الإفريقية”.

وأضاف “هوا”: “أننا سعداء للترحيب بالتوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي الرئيسية، ونتطلع إلى تعزيز التعاون من حيث جمع الأموال، بالإضافة إلى بناء مجموعة من مشروعات خطوط الأنابيب عبر القطاعات الخمسة في مؤسسة التمويل الإفريقية”.

وأقيم حفل التوقيع الرسمي في 13 أكتوبر 2017، على هامش الاجتماعات السنوية العالمية لعام 2017 في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتلتزم المؤسسة بتمويل وإدارة مشاريع البنية التحتية الرئيسية بشكل استباقي مما سيكون له أثر إيجابي على حياة الأفارقة في جميع أنحاء القارة. وقد استثمرت المؤسسة حتى الآن نحو 4 مليارات دولار في مشاريع في 28 بلداً وفي مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك الطاقة والاتصالات والنقل واللوجستيات والموارد الطبيعية والصناعات الثقيلة.

CNA- الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة