مؤشرات الأسهم الأوروبية ترتفع إلى أعلى مستوى فى 4 أشهر

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى في نحو أربعة أشهر، اليوم الجمعة، بدعم من مكاسب لباير بعد أن باعت الشركة الألمانية المتخصصة في صناعة الأدوية أصولا ستمهد الطريق أمامها للاستحواذ على مونسانتو.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 0.4% ، ليتلقي الدعم أيضا من ارتفاع الأسهم المنكشفة على الصلب فيما قفز سهم أرسيلور ميتال 7.4%، وسجل المؤشر أيضا مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي.

وواصل تدفق الأموال على الأسهم في أوروبا في الوقت الذي فاقت فيه الثقة في التعافي الاقتصادي بالمنطقة تأثيرات المخاطر السياسية، وسجل المؤشر داكس الألماني مستوى قياسيا وأغلق مرتفعا 0.1%. وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.3% بعد أن أغلق عند مستوى قياسي يوم الخميس.

وتخلف المؤشر إيبكس الإسباني عن المؤشرات الأوروبية خلال الأسبوعين الماضيين في ظل مخاوف بشأن مستقبل البلاد بعد استفتاء صوت فيه سكان إقليم قطالونيا على الانفصال وأعلنته السلطات في مدريد غير قانوني.

وكان باير ضمن قائمة أكبر الأسهم الرابحة على المؤشر ستوكس 600 بارتفاع بلغ 1.2% بعد أن اتفقت شركة باسف على شراء أجزاء من أنشطة باير المتخصصة في البذور والمبيدات مقابل 5.9 مليار يورو نقدا، وهبط سهم باسف 0.5%.

وقالت باير إنها ستستخدم حصيلة البيع كي تمول جزئيا استحواذ مزمع بقيمة 66 مليار دولار على مونسانتو، وهي العملية التي تأمل في استكمالها في أوائل 2018.

وارتفع سهم باير 19% منذ بداية العام مقابل استقرار في أداء باسف وصعود داكس 13%، وعند الإغلاق انخفض المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.17%.

CNA– الخدمة الاخبارية،، رويترز

موضوعات ذات صلة