مؤشر للأسهم الأوروبية يحقق أفضل سلسلة مكاسب منذ 20 عامًا

أنهت الأسهم الأوروبية ، تعاملات اليوم الجمعة، على ارتفاع بدعم من انحسار المخاوف بشأن حرب تجارية، وقادت القطاعات السريعة التأثر بالتجارة مثل التعدين والسيارات، صعود السوق.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول بنسبة 0.4% ، فيما أغلق المؤشر يورو ستوكس 50 على صعود نسبته 0.8%، وحقق المؤشران مكاسب لعشر جلسات متتالية.

والمرة السابقة التي حقق فيها المؤشر ستوكس 600 مثل هذا الأداء القوي كانت في سبتمبر من العام الماضي، لكن بالنسبة للمؤشر يورو ستوكس 50 فإن هذه هي أطول سلسلة مكاسب منذ عام 1997.

وتجاهلت الأسواق تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وركزت على حقيقة أن الرسوم التي أُعلن عنها هذا الأسبوع جاءت أقل مما كان متوقعا وآمال بالتوصل إلى حل.

وزاد مؤشر قطاع التعدين 1.3% ليتصدر القطاعات الرابحة يوم الجمعة، بعد أن صعدت أسعار النحاس في الوقت الذي يقدر فيه المستثمرون أن النزاع التجاري بين أمريكا والصين قد يسبب قدرا أقل من الضرر بالمقارنة مع ما كانوا يخشونه.

وصعد مؤشر قطاع السيارات 1.9% خلال الجلسة قبل أن يستسلم لبعض المبيعات لجني الأرباح ويغلق مرتفعا 0.3%.

ومن بين أبرز الأسهم الرابحة في جلسة يوم الجمعة، قفز سهم مترو الألمانية لتجارة التجزئة 2.3% مع قيام المستثمر التشيكي دانييل كريتنسكي بشراء المزيد من الأسهم في الشركة.

وبين أبرز الأسهم الخاسرة، هوى سهم نيرستار البلجيكية بأكثر من 30% بعد أن أصدرت تحذيرا بشأن الأرباح، قائلة إن الإيرادات ستتضرر من أوضاع غير مواتية للسوق.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة