“ماسترز”: 4 قطاعات على رأس المستفيدين من تعويم العملة

أفادت إدارة بحوث شركة ماسترز لتداول الاوراق المالية أن هناك 4 قطاعات تأتى على رأس المستفيدين من قرار تحرير سعر الصرف الذى اتخذه البنك المركزى فى 3 نوفمبر 2016.

وأوضح تقرير اقتصادى صادر عن الشركة أن القطاعات المستفيدة هى :

** القطاع الصناعي: وخاصة القطاعات التي بها فرص تصديرية قوية لاستفادة من اسعار الصرف المنخفض كمثال علي ذلك شركة سيدي كرير للبتروكيماويات ، النساجون الشرقيون.

** قطاع البنوك: خاصة مع نسبة اذون الخزانة العالية و التعافي المتوقع لقروض الشركات.

** قطاع الخدمات المالية: وذلك نتيجة ارتفاع حجم التداولات في البورصة من 400 مليون يومياً الي مليار ونصف يومياً مع الحديث عن عدة طروحات حكومية كبنك القاهرة و شركة انبي للبترول، ومثال علي ذلك شركة EFG Hermes.

** قطاع العقارات: وذلك بسبب اتجاه المصريين للاستثمار في القطاع العقاري للتحوط من اثار التضخم مع وجود طلب من المصريين المغتربين مما قد يساهم في زيادة الطلب علي الواحدات السكنية.

واستعرض التقرير مقارنة ميزان المدفوعات خلال فترة اكتوبر-ديسمبر 2015 لاكتوبر- ديسمبر 2016 ، لافتًا إلى أن الصادرات غير البترولية ارتفعت من 2.9 ملياردولار خلال فترة أكتوبر- ديسمبر  2015 الي 3.8 مليار دولار بنسبة 29% نتيجة استفادة الشركات من انخفاض الجنيه المصري بحوالي 50% بينما لم يحدث اي نمو كبير في الواردات الغير بترولية حيث ارتفعت فقط بنسبة 2%  نتيجة ارتفاع اسعارالسلع المستوردة غير الاساسية كالسيارات علي سبيل المثال و ايضا القيود التي وضعتها الحكومة في محاولة تخفيف استيراد السلع غير الاساسية.

وكذلك ازدادت نسبة تحويلات المصريين بالخارج من 4.1 مليار دولار خلال فترة اكتوبر-ديسمبر 2015 الي 4.6 مليار دولار بنسبة 12% بعد اتجاههم الي البنوك الرسمية كنتيجة  لتساوي السعر بين البنك ومكاتب الصرافة  مما يساعد في تدفق تحويلات اجانب بحوالي 17-18مليار دولار في عام 2017 وذلك نتيجة انخفاض التحويلات في الربع المالي الاول لعام 2017 (ما قبل التعويم(. و يعتبر تباطؤ اقتصاد الخليج من العوامل السلبية علي تحويلات الاجانب لعام 2017 حيث يتركز المصريين المغتربين في دول الخليج  مما قد يؤثر علي رواتبهم وبالتالي علي تحويلات المصريين في الخارج.

وزادت الاستثمارات المباشرة بحوالي 38% من 1.7مليار دولار في فترة يوليو-ديسمبر 2015 الي 2.4 مليار دولار و تتوقع الحكومة المصرية استثمارات مباشرة في حدود 8-9 ملياردولار في العالم المالي 2017

كما ارتفعت الاسثتمارات الغير مباشرة الي مليار دولار خلال فترة اكتوبر-ديسمبر 2016 نتيجة للتعويم ودخول مؤسسات الاستثمار الاجنبية في اذون الخزانة والبورصة المصرية , حيث وصلت نسبة شراء الاجانب في الاسهم المصرية  689.8 مليون دولار و بلغت استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال نفس الفترة 2.6 مليار دولار، ليصل إجمالي التدفقات الأجنبية بالأذون والأسهم لنحو 3.33 مليار دولار.

وطبقًا للشركة ارتفع مقدار الديون من 2.9 مليار دولار خلال فترة أكتوبر-ديسمبر 2015 الي 4.7 مليار دولار خلال فترة اكتوبر-ديسمبر 2016 بمعدل ارتفاع  60% , وذلك نتيجة استلام الدفعة الثانية من قرض البنك الدولي بمليار دولار و 500 مليون دولار من البنك الافريقي.

أما فيما يخص الاحتياطي الاجنبي فقد أوضحت الشركة ارتفاع الاحتياطي النقدي الي 28.5 مليار دولار في مارس 2017 بمعدل زيادة 1.9 ملياردولار عن الشهر الماضي وذلك، و يعتبر الاحتياطي النقدي في زيادة شهرية متوالية منذ اعلان التوقيع عن صندوق النقد الدولي في أكتوبر 2016، و يكفي الاحتياطي النقدي الحالي لسد واردت لمدة 6 اشهر.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة