مجلس النواب يطالب الحكومة بخطط تفصيلية للطروحات بالبورصة

طالبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة د.أشرف العربى وكيل اللجنة، وزارتى المالية وقطاع الأعمال العام بتقديم خطط تفصيلية حول الطروحات المقررة فى البورصة فى الفترة المقبلة.

وأمهلت اللجنة وزارة قطاع الأعمال العام أسبوعين لتقديم الخطط التفصيلية لكل شركة على حدة من الشركات المقرر طرحها وعددها 5 شركات كدفعة أولى.

وخلال الاجتمع قالت د. شيرين الشرقاوى، مستشار وزير المالية للسياسات الاقتصادية، إن طرح أسهم الشركات فى البورصة ليس خصخصة وهناك اختلاف تماما فى الرؤية، حيث لن يسمح بوجود احتكار أو مستثمر رئيسى وستظل إدارة الشركات كما هى دون تغيير وما سيحدث هو مجرد توسيع لقاعدة الملكية وليس إعادة هيكلة أو خصخصة.

وأوضحت أن صندوق النقد الدولى لم يضع للحكومة شرطا بالطرح فى البورصة وإنما هناك اتفاقيات خاصة بالبحث عن موارد للدولة وتدوير للمحفظة وتنويع للموارد.

وذكرت أن المقدر من عائد طرح أسهم 5 شركات قد يصل إلى 23 مليار جنيه منها 10 مليارات جنيه فقط مقدرة ضمن موازنة العام المالى الحالى حتى 30 يونيو 2019 وهو ما يعنى أن هناك 13 مليار جنيه ستوجه لأغراض أخرى.

وأوضحت أن عملية الطرح سيكون لها هدف أخر وهو التوسع فى سوق المال المصرى ودخول قطاعات مثل البترول بقوة فى البورصة ، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من الحوكمة والشفافية وتحسين الإدارة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة