مجموعة العشرين توافق على تمديد مهلة سداد ديون الدول الأشد فقرًا لمدة 6 أشهر

وافق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين في اجتماع عقد أمس الأربعاء عن تمديد مهلة تسديد ديون الدول الأشد فقرا لمدة 6 أشهر، حتى يونيو 2021.

وخلال الاجتماع الافتراضي ، أعرب الوزراء عن التزامهم بمواصلة العمل لدعم الدول الأكثر فقرا في مواجهة التحديات الصحية والاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ، وفقا لبيان صادر عن رئاسة المملكة لمجموعة العشرين.

وذكر البيان الختامي للاجتماع بأنه في ضوء استمرار ضغوط السيولة ، وسبل معالجة مواطن ضعف الديون بشكل تدريجي ، تم الاتفاق على تمديد مهلة تسديد الديون لمدة 6 أشهر، وهناك فرص تمديد المهلة حتى نهاية عام 2021.

وأعرب البيان عن خيبة أمل دول مجموعة العشرين على ردة فعل القطاع الخاص فيما يتعلق بالمهلة وطالب بدور أكبر للقطاع.

ووافقت بنوك التنمية متعددة الأطراف في وقت سابق على تقديم 75 مليار دولار أمريكي للدول المخولة للاستفادة من المبادرة وذلك خلال الفترة الواقعة بين إبريل وديسمبر 2020 ، كجزء من تعهدها المالي البالغ 230 مليار دولار للدول النامية ومنخفضة الدخل تحت إطار الاستجابة (لكوفيد-19).

وتعهدت دول مجموعة العشرين في أبريل الماضي على تعليق خدمة الديون للدول الأشد فقرا حتى نهاية العام الجاري لمساعدتها على التعامل مع التداعيات الاقتصادية (لكوفيد-19) وقد دعا البنك الدولي إلى تمديد مبادرة تعليق الديون حتى نهاية عام 2021.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة