نقيب الفلاحين يوضح أسباب ارتفاع أسعار الليمون

تشهد أسعار الليمون ارتفاعًا كبيرًا في الفترة الأخيرة حيث سجل سعر الكيلو ما بين 40 إلى 60 جنيهًا، وذلك قبل أن تشهد بعض المناطق وصول الكيلو إلى 100 جنيهًا وهو سعر غير مسبوق على الإطلاق.

ولتوضيح أسباب ارتفاع أسعار الليمون، أكد نقيب الفلاحين أن سعر 100 جنيهًا للكيلو فيه مغالاة كبيرة وغير مقبول، مشيرًا إلى أن متوسط السعر في الفترة الحالية من المفترض أن يكون في حدود من 40 إلى 50 جنيهًا بسبب تراجع حجم الانتاج.

وقال حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب الفلاحين، اننا نزرع في  مصر فيما لا يقل عن  40 ألف فدان  ليمون طبقا لآخر إحصائية  معظمها في محافظة الشرقية حوالي14 ألف فدان  والفيوم  6 آلاف فدان  تقريبا  والبحيرة  3 الاف فدان تقريبا   وحوالي8 الاف فدان  غرب النوباربه  وتتوزع باقي المساحه في جميع انحاء الجمهورية.

ولفت إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع اسعار الليمون الي حد الجنون في مثل هذا الوقت من كل عام ووصول كيلو الليمون الي 40 جنيهًا وأكثر يرجع الي نظام التصويم الذي يتبعه المزراعون.

حيث يبدأ التصويم في بداية شهر يوليو لنحصل علي ثلاثة مواسم.. حيث يكون المحصول الأساسي ويسمي السلطاني  ويبلغ 60% من انتاج الشجرة في شهر مارس.. والموسم التاني الذي يكون الانتاج فيه بنسبة 30% ويسمي الرجيعه في شهر أكتوبر .. أما الموسم الحالي الذي ترتفع فيه اسعار الليمون فيسمي بالرجعيه الثانيه والانتاج فيه يمثل 10% فقط.

وأكد نقيب الفلاحين أنه زيادة الطلب علي الليمون خلال شهر رمضان وقلة المعروض ترتفع اسعاره بشكل جنوني.

وأضاف ابوصدام أن شجرة الليمون البالغه تنتج من 2000الي 3000 ليمونة في العام وينتج الفدان من  8 إلى  10 طن بما يعني أن متوسط انتاج مصر من الليمون سنويا يصل إلى 300000 الف طن تقريبًا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة