محللون : البورصة تنتظر طروحات كبرى تبّشر بإستفاقة السوق

بورصة12

قال محللون وخبراء فى سواق المال ،يوم الأثنين، إن البورصة المصرية تنتظر طروحات كبيرة خلال عام 2015 تبشّر باستفاقة حقيقية ونشاط كبير لسوق الأوراق المالية.

جاء ذلك على خلفية إعلان بنك الاستثمار المصري سي.آي كابيتال أنه يعمل على ترتيب أربعة طروحات أولية في بورصة مصر بقيمة تتجاوز 600 مليون دولار بما يوازي (4.3 مليار جنيه) على أن يكون معظمها خلال 2015 علاوة علي طرح صندوقين استثماريين في الاسهم.

ريمون وأحمد
ريمون نبيل                      أحمد ابو سعدة

وأكد  ريمون نبيل ،خبير اسواق المال في تصريح لـ ” وكالة كاش نيوز ” أن السوق المصرى فى آمس الحاجة لمثل هذة الطروحات مع العناية الكاملة فى الاختيار الأفضل ليقوم بإنعاش السوق مرة اخرى بعد فقدان بعض الشركات التى قلت نسب تداولها بالسوق المصرى مثل اُوراسكوم للانشاء وموبينيل وغيرها.

واضاف ” نبيل ” أن  السوق المصري الآن يفتقد مثل هذة الطروحات التى قد تجذب الكثير من السيولة والاستثمارات الخارجية فى حال قوة الطروحات الجديدة  ،قائلًا :”نتمنى أن يحدث ذلك فى 2015 تزامنا مع الاحداث الاقتصادية المنتظرة وعلى رأسها الانتهاء من التفريعة الجديدة لقناة السويس الجديدة ،وطرح محور قناة السويس ،ليعطى دفعة قوية للبورصة والاقتصاد بشكل عام”.

من جانبه أشار أحمد ابوسعدة ،محلل فني ومدير محافظ بشركة هورايزن لتداول الأوراق المالية، إن إعلان سى آى كابيتال عن طروحات جديدة أمر يؤكد علي وجود تحولات جذرية في خريطة الإستثمار في المنطقة والشرق الأوسط والعالم.

وأفاد أن منطقة الخليج تتهددها مخاطر اقتصادية تتمثل في إنخفاض اسعار البترول وهو ما يهدد مشاريع التنمية بها وتتهددها مخاطر سياسية مثل الصراعات المسلحة التي تحيط بها من كل جانب ،وبالمثل في منطقة الشرق الأوسط حيث نري صراعات وقلاقل وعدم استقرار سياسي في جميع الدول المحيطة.

وذكر :” حتى اوروبا تباطأت معدلات النمو فيها واصبحت عوائد الإستثمار بها ضئيلة مقارنة بمصر”.

وأوضح أن مصر  تشهد فى الفترة الأخيرة تحولات ايجابية وخطط اقتصادية تنموية ضخمة تستوعب المستثمرين من جميع انحاء العالم في البنية التحتية وتوليد الطاقة وشق الطرق وإقامة المواني والمصانع علاوة علي توافر العمالة الرخيصة والموقع المتوسط بين دول العالم ووجود سوق استهلاكي ضخم من 90 مليون شخص.

وأكد ابو سعدة أنه يرى أن  سوق المال المصري ارتفع بقوة من منتصف عام 2013 محققا اعلي العوائد في المنطقة وبرؤوس اموال واستثمارات اجنبية.

وقال:” ومن المعروف ان سوق المال يتحرك بدافع من الرؤية المستقبلية المتفائلة للمستثمرين ثم تزامن مع ارتفاع سوق المال عروض استحواذات علي العديد من الشركات المصرية العريقة منها علي سبيل المثال عرض الشراء الذي قام به تحالف ساويرس بلتون علي المجموعة المالية هيرمس ثم عرض شراء شركة بسكو مصر التي يتافس عليها بقوة شركة اماراتية وامريكية ثم شركة اراب ديري وغيرهما”.

وتوقع ابو سعدة ألا يقتصر الأمر على طروحات سى آى كابيتال ،مشيرًا إلى أن ثمة طروحات أضخم وصناديق جديدة فى طريقها للسوق عن طريق بنوك أخري كبري حيث لدينا في السوق المصري شركات كبري تطمح في قيد وطرح حصة من اسهمها في سوق المال المصري منها إعمار مصر وايديتا وأرابتك مصر واتصالات مصر وحديد المصريين ودومتي.

وذكر أنه من المعروف دائما قبل أى طروحات كبري في السوق فإن السوق قد يمر بمرحلة تصحيح سعري يتم فيها تسييل جزء من المحافظ لتوفير السيولة لهذه الطروحات حيث انه يتم تمويلها بنسبة كبيرة من سيولة السوق وجزء ياتي من ضخ اموال جديدة.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة