محلل : انتصار المستثمرين وتعديل قوانين سوق المال…مسألة وقت

SHEREF WAHEED
شريف وحيد

قال محلل بسوق المال المصرية,اليوم السبت، إنه بالرغم من إحتجاج المستثمرين على ما ألت اليه حال البورصة المصريه إلا أنه لم يتم حتى الآن اتخاذ قرارات من جانب المسئولين عن المنظومه يصب فى صالح الاستثمار فى البورصة.

وكان عدد كبير من المستثمرين قد نظموا الأسبوع الماضى وقفة احتجاجية ضد رئيس البورصة بسبب استمرار الخسائر فى الفترة الأخيرة دون مبررات واضحة،لاسما بعد نجاح المؤتمر الاقتصادى.

وأفاد  شريف وحيد ،المحلل الفنى وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، في تصريح لوكالة ” كاش نيوز ” أن المؤشر الرئيسى للسوق مازال يعانى من حالة ضعف وعزوف من قبل المؤسسات المحلية والأجانب عن الشراء .

وأضاف أن سر هذا العزوف ليس فقط بسبب فرض ضريبة على أرباح البورصة إنما هو بفعل بيانات إقتصادية ضعيفة تتمثل فى إرتفاع عجز الموازنة وفرض قيود على سعر الصرف للدولار بوضع حد أقصى للإيداع والصرف مما أضر بكثير من المستثمرين خاصة العرب من صعوبة تحويل أموالهم خارج البلاد فظلت حبيسة حتى الأن .

وذكر ”وحيد” :” لا نغفل الحرب الدائرة فى اليمن الأن ومدى تخوف المستثمرين من تفاقم الوضع هناك مما يؤثر على بورصات الخليج والذى بدوره يؤثر على البورصة المصرية”،مستدركًا أن أن التأثير سيكون أقوى على بورصة مصر عنها فى  بورصات الخليج ما لم يتحرك المسئولين فى التحرك لإيجاد حلول جذريه لتعديل قوانين سوق المال حتى ترجع البورصة المصرية مره أخرى سوق جاذب للمستثمرين بل من كونها سوق طارد .

ولفت ”المحلل الفنى” إلى أن المؤشر الرئيسى Egx30 يتحرك فى إتجاه هابط على المدى القصير والمتوسط ليفقد ما يقارب ألف نقطة منذ بداية مارس الماضى ويغلق عند مستوى 8891 نقطة هبوطاً من مستوى 9820 نقطة .

وتوقع ” وحيد ” أن يستكمل المؤشر هبوطه يوم الأحد للتجربة على مستوى 8750 نقطة والتى من المرجح أن تعوق المؤشر قليلاً فى إستكمال هبوطه والإرتداد منها للتجربة على مستويات المقاومة 8900 و 9050 حيث ننصح بمراقبه هذه المقاومات مع عدم إغفال أحجام التدوال أثناء الحركه الإرتدادية للسوق .

وتابع ،فيما يخص مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70، أنه يتحرك فى إتجاه هابط أيضا على المدى القصير والمتوسط و ننصح بتفعيل وقف الخساره فى حالة كسر مستوى 495 نقطة مع مراقبة مستوى الـ 520 نقطة فى حاله عدم كسر الأولى والارتداد مره أخرى , حيث يمثل الإرتداد هنا فرص تقليص الخسائر ليس الا الا أن يحدث العكس ويعكس المؤشر اتجاهه.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة