محلل: صناديق المؤشرات عامل جذب لشريحة جديدة من المستثمرين

ايهاب سعيد

قال  ايهاب سعيد ، مدير ادارة البحوث لدي ” شركة ” اصول لتداول الاوراق المالية ،إن مؤشر السوق الرئيسى  Egx30  نجح فى اعادة تجربة مستوى المقاومه الجديد قرب ال 9000 – 9050 نقطه ولكنه فشل فى تجاوزه لأعلى بفعل الضغوط البيعيه التى عاودت ظهورها على بعض الاسهم القياديه بجلسة الاربعاء أخر جلسات الاسبوع والعام 2014.

وأوضح ،في إفاده لـ ” وكالة كاش نيوز الاقتصادية، أن سهم “البنك التجارى الدولى” صاحب الوزن النسبى الأعلى نجح خلال الاسبوع الماضى فى إعادة تجربة مستوى المقاومه السابق قرب ال 50 جنيه ولكنه فشل فى تجاوزه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الاربعاء قرب مستوى ال 49.10 جنيه.

وكذلك سهم “جلوبال تيليكوم” والذى نجح فى تجاوز مستوى المقاومه الجديد قرب ال 3.60 جنيه ليقترب من مستوى الدعم السابق والذى تحول الى مستوى مقاومه عقب اختراقه لأسفل عند ال 4 – 4.10 جنيه ولكنه فشل فى تأكيد اختراقه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الاربعاء قرب مستوى ال 3.97 جنيه .

وأيضا سهم “مجموعة طلعت مصطفى القابضه” والذى نجح فى اعادة تجربة مستوى الدعم السابق والذى تحول ايضا الى مستوى مقاومه بعد اختراقه لأسفل عند ال 10.10 جنيه ولكنه فشل ايضا فى تجاوزه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الاربعاء قرب مستوى ال 9.80 جنيه , وأما سهم “المجموعه المالية هيرميس القابضه” فقد مال ادائه الى التحركات العرضيه بين مستوى الدعم الجديد قرب ال 15.30 جنيه ومستوى ال 16.20 جنيه .

وأما فيما يتعلق بقطاع الاسكان،بحسب إيهاب سعيد ، فقد مالت أيضًا غالبية اسهمه الى التحركات العرضيه اغلب جلسات الاسبوع  فقد فشل سهم “مصر الجديده للاسكان والتعمير” فى مواصلة ادائه الايجابى مطلع الاسبوع الماضى بعد اقترابه من مستوى ال 59.70 جنيه ليعاود تراجعه صوب مستوى ال 57.20 جنيه ويغلق مع نهاية الاسبوع بالقرب منه , واما فيما يتعلق بسهم “مدينة نصر للاسكان والتعمير” فقد مال هو الاخر الى التحرك عرضيا بين مستوى ال 30.70 جنيه كحد اعلى ومستوى ال 29.20 جنيه كحد ادنى قبل ان يغلق مع نهاية الاسبوع قرب مستوى ال 29.95 جنيه.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 فقد نجح فى تجاوز مستوى المقاومه الجديد قرب ال 555 – 560 نقطه ليواصل صعوده فى اتجاه مستوى المقاومه التالى قرب ال 568 – 570 نقطه بفعل نجاح غالبية الاسهم الصغيره والمتوسطه فى مواصلة ارتدادها التصحيحي وان كان فشل بعضها لاسيما الاسهم ذات الوزن النسبى العالى فى مواصلة صعوده لاسيما بجلسة الاربعاء دفعه على الاغلاق متراجعا قرب مستوى ال 565 نقطه وعاجزا عن تجاوز مستوى المقاومه قرب ال 568 – 570 نقطه.

وأشار ” سعيد ” أن أبرز الأحداث التى شهدها الأسبوع فقد كان موافقة لجنة القيد بالبورصة المصرية فى اجتماعها الثلاثاء الماضى على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات ETFs فى البورصة المصرية وذلك على مؤشر EGX30 بقيمة مبدئية 10 مليون جنيه وتعد هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها قيد هذه الأداة فى السوق المصرى.

وأضاف “سعيد” أن صناديق المؤشرات ستشكل عامل جذب مهم لشريحة جديدة من المستثمرين إلى السوق لاسيما تلك الغير قادرة على تخصيص استثماراتها فى أسهم معينة فى السوق وعوضاً عن ذلك سيتمكن المستثمر من الاستثمار فى 30 سهم دفعة مما يسهم فى توزيع مخاطره بدلاً من السلوك الغالب اتباعه من جانب الافراد والمتمثل فى الاعتماد على سهم او سهمين فقط فى المحفظه الامر الذى يرفع من درجة المخاطرة بشكل كبير.

بالإضافة ايضاً إنسحاب شركة “مجموعة أبراج” بعدم مواصلة تقديم عروض شراء منافسة بشأن الاستحواذ على 100% من أسهم الشركة المصرية للأغذية “بسكو مصر” علما بان آخر عرض شراء تقّدمت به “أبراج”للاستحواذ على الشركة عندما رفعت السعر المعروض لشراء السهم الواحد إلى 88.09 جنيه، أي بسعر شراء إجمالي يصل إلى 1.013 مليار جنيه.

كما تضمنت بنود هذا العرض تخصيص أسهم بقيمة نحو 100 مليون جنيه لتطبيق برنامج طويل الأجل لإثابة وتحفيز العاملين بحيث يستفيد منه جميع العاملين بالشركة , وعقب تقديم هذا العرض، تقدمت الشركة المنافسة “كيلوج”بعرض شرائها المنافس متضمناً زيادة السعر المعروض إلى 89.86 جنيه للسهم الواحد.

وقال ” سعيد ” فيما يتعلق بقيم واحجام التعاملات بجلسات الاسبوع الماضى الذى اقتصر على اربعة جلسات فقط بفعل انتهاء السنه الماليه فقد شهدت تحسن طفيف للغايه بالمقارنه مع جلسات الاسبوع قبل الماضى لتتراوح بين ال 350 – 740 مليون جنيه بمتوسط تعاملات يوميه بلغ 545 مليون جنيه بالمقارنه مع 525 مليون جنيه بجلسات الاسبوع قبل الماضى ويرجع هذا التحسن الطفيف فى نظرنا الى نجاح المؤشر على مواصلة صعوده فى إتجاه مستوى المقاومه التالى قرب ال 9000 نقطه.

واما فيما يتعلق بفئات المستثمرين بجلسات الاسبوع الاخير من العام 2014 فقد تحسنت نسبة المتعاملين الاجانب من اجمالى قيم التعاملات اليوميه عنه فى جلسات الاسبوع قبل الماضى لتتراوح بين ال 14 – 24% من قيم التعاملات اليوميه مع توجه شرائى اغلب جلسات الاسبوع , فيما لم يشهد سلوك المستثمرين العرب اى تغيير يذكر فيما يتعلق بنسبتهم من اجمالى قيم التعاملات اليوميه لتتراوح بين ال 4 – 8% وانعكس توجههم الشرائى خلال الاسبوع قبل الماضى إلى السلوك البيعى بأخر اسابيع العام 2014 .

أما فيما يتعلق بسلوك المستثمرين المصريين فقد جاء سلوكهم متباين للاسبوع الثانى على التوالى دون اتجاه واضح وان غلب عليهم الطابع الشرائى وان كان بنسب طفيفه , فيما واصلت المؤسسات المحليه سلوكها البيعى اغلب جلسات الاسبوع وان جاءت تعاملاتهم غير مؤثره بشكل كبير على اداء السوق.

وتوقع ” سعيد ” أن مؤشر السوق الرئيسى Egx30 سيكون على مستوى الدعم السابق والذى تحول الان الى مستوى مقاومه قرب ال 9050 – 9100 نقطه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة صعوده على الاقل فى الوقت الحالى.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه Egx70 فالتركيز سيكون خلال هذا الاسبوع على مستوى المقاومه قرب ال 568 – 570 نقطه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة صعوده على الاقل فى الوقت الحالى.

CNAمحمد ادم

موضوعات ذات صلة