محلل يتوقع مكاسب مرضية للأسهم خلال العام الجارى

أحمد ابو السعود 23
أحمد ابو سعده

توقع أحمد ابو سعده ، خبير أسواق المال،أن ترتفع معدلات النمو الاقتصادى ومعها مكاسب الأسهم فى البورصة خلال العام الجارى ،مشيرًا إلى أن ذلك سيكون مرتبطًا بتحقيق المزيد من الإستقرار السياسي بإستكمال خارطة الطريق السياسية والتشريعية في سن القوانين وإزالة العوائق امام تدفق الاستثمارات.

وأكد ابو سعده ، فى إفادة لوكالة كاش نيوز، أنه مع بداية العام الجديد واستمرار ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة فإن العديد من المستثمرين الأفراد يأملون في تحقيق أرباح أو علي الاقل تقليص الخسائر التي منيت بها أسهمهم نتيجة الحركة التصحيحية التي مر بها السوق بداية من شهر اكتوبر من العام الماضي .

وأفاد أن ذلك جاء نتيجة أن الكثير من الأسهم التي يستثمر فيها الافراد لم تحقق عوائد مناسبة منذ أوائل عام 2014 بل قامت بحركة تصحيحية مبكرة عن المؤشر الرئيسي مما ضاعف من خسائر المستثمرين عندما تجاوبت مرة اخري  مع هبوط المؤشر الرئيسي لتزيد من خسائرهم

وتوقع خبير أسواق المال حدوث تغيرات جذرية في أسواق المال وأسواق السلع، خلال العام ، قائلًا :”بالنسبة للدولار فبعد أن اتخذ اتجاهًا صاعدًا لفترة طويلة فإنه من المتوقع أن يغير اتجاهه للهبوط ،وبما أن الدولار هو العملة التي تستخدم في تسعير السلع فإننا نتوقع ارتفاعات عالمية مستمرة في اسعار السلع والاصول امام الدولار”.

وقال إن ذلك يأتى مع وجود تغيرات ومخاطر حادة تواجه النظام المالي الحالي وبالتالي نري استمرار الارتفاعات في اسواق المال عموما وخاصة اسهم الشركات التي تملك اصول عينية مثل الاراضي والعقارات والتي يتم تقيمها بطريقة ال Net Asset Valu.

وبالنسبة لسوق المال المصرى،أكد ابو سعده أن توجهات السياسات النقدية والمالية تصب في صالح الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في البورصة والأوراق المالية حيث ان تخفيض قيمة الجنيه والمتزامن مع تخفيض قيمة الفائدة سيدفع المستثمرين ومديري المحافظ الي البحث عن عوائد أعلى من ادوات الدخل الثابت التي بالتأكيد عائدها مقارنة بالتضخم سيكون بالسالب .

وبالتالي ،طبقًا لأبو سعده ،ستتحرك السيولة إتجاه  الاستثمار خاصة وأن عوائد الاستثمار في مصر من العوائد المرتفعة عالميا فمعظم عوائد الاستثمار عالميا تتكون نسبتها من One Digit  بينما في مصر دائما ما تكون Two Digits.

CNA – محمد أدم

موضوعات ذات صلة