محمد الاتربى: البنوك تمتلك السيولة لتمويل المشروعات الكبرى فى 2015

محمد-الاتربي
محمد الاتربى ،رئيس بنك مصر

 

أكد محمد الاتربى،رئيس بنك مصر والذى يبدأ عمله فعليًا الأحد المقبل،إن نسبة السيولة بالجهاز المصرفى كبيرة جدًا وتتتيح له المشاركة بقوة فى تمويل المشروعات الكبرى خلال 2015، وعلى رأس هذه المشروعات محور قناة السويس.

وأشار الاتربى ،فى تصريحات خاصة لوكالة كاش نيوز الاقتصادية ، إلى أن الودائع فى البنوك اقتربت من التريليون و500 مليار جنيه بحسب البنك المركزى،وهى قيمة كبيرة وتدعو للتفاؤل.

وفيما يتعلق بحجم الإقراض إلى الإيداع فى القطاع المصرفى والذى يصل إلى نحو 45% ،أكد الاتربى  أن هذه النسبة لا تعكس أن القيمة الأكبر من الايداعات غير مستغلة ،مشيرًا إلى أن البنوك تقوم بضخ مليارات فى أذون الخزانة ،وهو نوع من استثمار الأموال،إضافة إلى أنه يساند الحكومة ،موضحًا أن مساندة البنوك للحكومة ضرورة قصوى وهو دور لا يمكن التراجع عنه، فى ظل وجود عجز بالموازنة ولابد أن تقوم البنوك بالمساندة فى مواجهته.

وذكر الاتربى ،والذى يقضى أيام خدمته الأخيره فى الوقت الراهن كرئيس للبنك المصرى الخليجى، أن كافة مؤشرات السوق مطمئنة ،وعلى رأسها رفع التصنيف الائتمانى لمصر ،حيث تعد رسالة إلى كل المستثمرين فى العالم  بتحسن أوضاع مصر اقتصاديًا،يضاف إلى ذلك فإن زيارات الرئيس إلى الخارج وخاصة إلى الصين من شأنها أن تفتح المجال إلى دخول استثمارات ضخمة للبلاد خلال العام المقبل.

وأكد الاتربى أنه سيبدأ عمله فى بنك مصر يوم الأحد المقبل خلفًا للمصرفى الكبير محمد بركات،الذى يشغل حاليًا منصب رئيس اتحاد المصارف العربية، وأوضح الاتربى أن بركات تولى مهمة رئاسة البنك لمدة 12 عام تمكن فيها من تحسين أوضاع البنك وتدعيم حجم أعماله.

وأردف الاتربى أن رئاسة بنك مصر مسئولية كبيرة ،كونه ثانى أكبر بنك فى السوق،مشيرًا إلى أنه سيسعى إلى تعزيز حجم أعمال البنك بما يفيد الاقتصاد الوطنى ،وبما يحقق لهذه المؤسسة الوطنية أرباحًا وتوسعًا يليق بها.

CNA – أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة