محمد بركات: البنوك العربية محميّة من تبعات تراجع النفط

محمد-بركات-رئيس-بنك-مصر
محمد بركات رئيس اتحاد المصارف العربية

قال محمد بركات ،رئيس اتحاد المصارف العربية والعضو المنتدب للمصرف العربى الدولى،إن البنوك العربية والخليجية محميّة من تبعات تراجع أسعار النفط،مؤكدًا أن المراكز المالية للبنوك فى المنطقة تجعلها قادرة على التوسع والنمو حتى وإن تعرضت الدول لتراجعات فى إيراداتها بسبب انخفاض أسعار النفط.

وتراجعت أسعار النفط فى الشهور الأخيرة بشكل غير متوقع فاقدة ما يربو على 60% من قيمتها فى يونيه 2014 ،حيث كانت قد بلغت 115 دولار للبرميل هوت إلى 46 دولار فى تعاملات اليوم الأربعاء.

وذكر بركات ،فى تصريحات خاصة لوكالة كاش نيوز، أن ايرادات الدول المنتجة للنفط فى المنطقة ستتأثر، لكن ذلك لن يحمل مخاطر ارتفاع نسب التعثر فى البنوك العربية،موضحًا أن الشركات النفطية التى تتعامل مع البنوك لديها فوائض مالية ضخمة كونتها خلال الفترات الماضية،ومن ثم فإنه ليس هناك احتمالات لزيادة التعثر.

وأفاد بركات أن حجم الموجودات المجمعة للقطاع المصرفي العربي بلغ بنهاية النصف الأول من 2014 نحو 3100 مليار دولار أمريكي، وبذلك أصبح حجم القطاع المصرفي العربي يعادل حوالي 105 % من حجم الاقتصاد العربي.

وأشار إلى أن الودائع المجمعة للقطاع المصرفي العربي حتى نهاية النصف الأول من 2014 قد بلغت 2000 مليار دولار ورأسماله المجمع 340 مليار دولار والقروض المقدمة من قبله للقطاعين العام والخاص حوالي 1750 مليار دولار وهو ما يشكل حوالي 60% من حجم الاقتصاد العربي.

 CNA – أحمد زغلول

 

موضوعات ذات صلة