“مدبولى”: تنفيذ 16 محطة تحلية لمياه البحر في 5 محافظات

أعلن د. مصطفى مدبولي، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، انه جار تنفيذ 16 محطة تحلية مياه بطاقة 473 الف متر مكعب في اليوم، في 5 محافظات، مؤكدا انه يتم تنفيذ محطات لخدمة المجتمعات والمدن الساحلية الجديدة التي يتم تنفيذها مثل العلمين الجديدة وشرق بورسعيد.

وقال الوزير: إن المحافظات التي يتم فيها تنفيذ محطات التحلية، هي مطروح وشمال وجنوب سيناء، والبحر الاحمر وبورسعيد، مؤكدا ان التوسع في إنشاء محطات التحلية، يأتي نتيجة اهتمام الدولة بتحلية مياه البحر  في المحافظات الساحلية، للحفاظ على مياه النيل، لاستخدامها في الأنشطة الاخرى مثل الزراعة.

وأشار اللواء سيد العشري، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إلى أن المحطات الـ 16 الجاري تنفيذها هي: 4 محطات في محافظة مطروح، وهي توسعات سيدي براني، والرملية 3، والضبعة الجديدة، بطاقة اجمالية 34 ألف متر مكعب في اليوم، إضافة الى تنفيذ محطة في مدينة العلمين بطاقة 150 الف متر مكعب في اليوم.

وأوضح العشري انه جار تنفيذ 4 محطات بمحافظة شمال سيناء، وهي: العريش ١و٢و٣ والشيخ زويد، بطاقة ٣٠ الف متر مكعب في اليوم، فضلا عن تنفيذ محطتين في محافظة جنوب سيناء، هما نبق والطور بطاقة ٤٢ الف متر مكعب في اليوم، ومثلهما في محافظة بورسعيد هما غرب بورسعيد وشرق بورسعيد، بطاقة ١٧٠ الف متر مكعب في اليوم، علاوة على تنفيذ توسعات في ٤ محطات في محافظة البحر الأحمر،  وهي: اليسر وحلايب وشلاتين وابورماد بطاقة ٤٧ الف متر مكعب في اليوم.

 

وأكد طارق الرفاعي، معاون وزير الاسكان للمرافق، ان الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، سبق أن قامت بتنفيذ ٣٩ محطة تحلية لمياه البحر، بطاقة اجمالية ٢٣٥.٦ الف متر مكعب في اليوم.

وقال ان هذه المحطات موزعة كالتالي : ٩ محطات بمحافظة مطروح بطاقة ٧٨ الف متر مكعب في اليوم، و ٥ محطات في شمال سيناء بطاقة ١٠.٦ الف متر مكعب في اليوم، و ٦ محطات في جنوب سيناء بطاقة ٤٥ الف متر مكعب في اليوم، و ١٩ محطة في محافظة البحر الاحمر بطاقة ١٠٢ ألف متر مكعب في اليوم.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة