مسئولون إماراتيون: جاهزون للاستثمار بمشروعات غذائية وأدوية وطاقة في مصر

قال مسئولون إماراتيون، اليوم الاثنين، إن هناك زخما كبيرا، ورغبة وحماسا من جانب الشركات الإماراتية للمشاركة في عدد كبير من المشروعات في مجالات الأغذية والأدوية والزراعة، وذلك في مصر والأردن.

وأوضح عمر السويدي، وكيل الوزارة – بوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في لقاء مع د.مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري :” فيما يتعلق بخطوات تفعيل مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، فقد تم عقد الاجتماع الأول للجنة العليا للمبادرة، وتم تحديد خطة عمل لكل دولة من الدول الثلاث مصر، والإمارات، والأردن”.

وأضاف أنه تم عقد اجتماع للجنة التنفيذية للمبادرة، مضيفاً أنه سيتم قريباً عقد ورشة عمل للجنة التنفيذية مع الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات التعاون من الدولة الثلاث، على أن يتم البدء فى دراسات الجدوى للمشروعات المحددة؛ تمهيداً لبدء تنفيذها.

وأكد أن هناك زخما كبيرا، ورغبة وحماسا من جانب كل الشركات للمشاركة في هذه المشروعات، لا سيما في مجالات الأغذية والأدوية والزراعة، مشيرًا إلى أن هناك فريق عمل ستكون مهمته تذليل العقبات وحل المشكلات التى من الممكن أن تواجه عمل الشركات، وذلك بما يسهم فى سرعة البدء فى تنفيذ المشروعات.

مشروعات التكرير والتصنيع

من جانبه، قال خالد سالمين، ، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق بشركة “أدنوك”: نحن في “أدنوك”، لدينا اهتمام كبير بعدد من المشروعات، سواء في قطاع الغاز، أو غيره”.

ورحب رئيس الوزراء المصري بضخ استثمارات جديدة، أوالشراكة مع الجانب الاماراتي، خاصة في إطار جهود تطوير الإنتاج ببعض حقول الغاز.

وقال خالد سالمين: نحن كذلك جاهزون للتعاون في مشروعات البوليستر، وفى هذا الصدد عقب رئيس الوزراء قائلاً: “ونحن جاهزون بموقع المشروع، ووزارة البترول لديها التفاصيل الكاملة بهذا الشأن”، كما أكد رئيس الوزراء أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالبلدين بسرعة تنفيذ هذا المشروع.

وقال د.مصطفى مدبولي: فرق العمل من الفنيين من الجانبين مستمرون في الاجتماعات بهدف الاتفاق على تفاصيل المشروعات المقترحة للشراكة والتعاون، مؤكدا أننا نعمل على البناء على الزخم الكبير والاهتمام من القيادة السياسية بالبلدين في هذا الشأن.

اجتماع رئيس الوزراء

وعقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود التعاون مع الإمارات وزيادة الاستثمارات المشتركة.

حضر الاجتماع د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ود.سعد هلال، رئيس الشركة القابضة للكيماويات، ومحمد عبد الكريم، رئيس مركز تحديث الصناعة، وعدد من المسئولين المصريين.

كما حضر الاجتماع، السفيرة مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بجمهورية مصر العربية، وخالد سالمين، الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق بشركة “أدنوك”، وعمر السويدي، وكيل الوزارة – بوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وشارك أيضًا محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي بشركة “مصدر”، وعبدالله الشامسي، وكيل الوزارة المساعد – وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى عدد من المسئولين الإماراتيين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة