مسئول بنكي: هؤلاء لا يشملهم قرار تأجيل أقساط القروض 6 أشهر

قال مسئول مصرفي إن قرار تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر يتم تنفيذه تلقائيًا بالبنوك لجميع العملاء، فيما عدا شريحة القروض متناهية الصغر والصغيرة جدًا.

وأوضح المسئول، لموقع كاش نيوز، أن القرار لم يشمل القروض متناهية الصغر والصغيرة جدًا نظرًا لأنه قيمة هذه القروض صغيرة، وعدد المستفيدين من هذه التمويلات يصل إلى 3.5 مليون مواطن.

وذكر أن سداد شريحة كبيرة من هذه القروض يتم على آجال صغيرة وكذا قيمة أقساط ليست كبيرة.

وأشار إلى أن قيمة القروض الصغيرة جدًا ومتناهية الصغر تصل إلى 35 مليار جنيه، وهناك مخاوف من حدوث ارتباك في السداد إذا ما تم تأجيل أقساط هذه القروض.

وأوضح المسئول أن أصحاب المشروعات متناهية الصغر الذين يرون ضرورة قصوى للتأجيل، يمكنهم تقديم طلبات للبنوك، لكن سيتم البت فيها كل حسب حالته وبعد الرجوع إلى البنك المركزي.

وكان البنك المركزي قبل أيام قد أعلن عن ضوابط تأجيل أقساط العملاء بالبنوك والمستفيدين منها، وذلك طبقًا لما يلي:

1- الاستحقاقات الائتمانية هي جميع المبالغ المستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية سواء قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد، بحيث يتم ترحيل كافة الاستحقاقات وجداول السداد تلقائيا بداية من تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر، وإخطار العملاء بأي وسيلة من وسائل الاتصال المتاحة.

2- التعليمات تسري على كافة العملاء سواء المنتظمين أو غير المنتظمين من الأفراد والمؤسسات، شاملة شركات التأجير التمويلي والتمويل العقاري والتخصيم والشركات المتوسطة والصغيرة، وتشمل استحقاقات التسهيلات الممنوحة بكافة أنواع الضمانات، وكذلك عملاء المبادرات الصادرة عن البنك المركزي.

3- تسهيلات الأفراد تشمل: القروض الاستهلاكية وهي القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية وقروض السيارات للاستخدام الشخصي. إضافة إلى القروض العقارية للإسكان الشخصي.

4- التعليمات الجديدة لا تسري على القروض التي تم منحها اعتبارا من تاريخ صدور التعليمات.

5- التزام البنوك بعدم فرض أي عوائد أو عمولات تأخير على التأجيل، ويتم فقط احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقا لآلية التسعير المتعاقد عليها وقت صدور التعليمات، على أن يتم إحاطة العميل بالتكلفة الإضافية التي سيتحملها والمترتبة على التأجيل.

6- في حالة عدم رغبة العميل الاستفادة من التأجيل أو تحمل تكلفة إضافية ناتجه عنه، يتم الامتثال لطلبه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة