مسئول تركى: مصر قادرة على أن تصبح أغنى من الدول النفطية

أبدى رجال أعمال ومستثمرون أتراك اهتماما بالاستثمار في الصناعات الهندسية والغذائية وقطاع الغزل والنسيج والطاقة والزراعة.

وقال رفعت إيثار أوغلو، رئيس اتحادات الغرف التجارية والبورصات التركية، إن مصر تمتلك خزينة من الموارد يجعلها أكثر ثراء من الدول التى تمتلك النفط والغاز الطبيعى، إذا ما توجهت للاستفادة من الشباب.

وأوضح أوغلو خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصرى التركى، الذى نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية اليوم الإثنين، أن متوسط الأعمار بين المصريين يبلغ 25 عاما، وهو رقم كبير ومهم ويجب الاستفادة منه.

وذكر أن إثراء البلاد يمكن أن يتم من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لافتاً إلى أن تركيا حينما بدأت تجربتها فى تحقيق النمو الاقتصادى اهتمت بقطاع المشروعات الصغيرة، رغم أنها لم تكن تمتلك النفط والغاز مثل مصر، وبالتالى لم تعتمد عليه فى تحقيق التنمية.

ومن جانبه قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية في مصر، في كلمة أمام المنتدى، الذي يعقد للمرة الأولى بالقاهرة منذ 30 يونيو 2013، إن عددا من الشركات التركية كانت أعدت دراسات جدوى لإقامة مشروعات متنوعة في مصر، لكن تأخر تنفيذها بعد قيام ثورة 25 يناير 2011.

ولفت الوكيل إلى أن حجم الاستثمارات التركية في السوق المصرية وصل إلى نحو 5 مليارات دولار في قطاعات الملابس والمنسوجات والصناعات الغذائية والكيميائية والهندسية والتعدين والسياحة.

وتصدّر مصر لتركيا ما قيمته 1.2 مليار دولار، فيما تصل وارداتها منها إلى 2.7 مليار دولار، حسبما قاله الوكيل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة