مسئول: مصر تتحول إلى مركز اقليمى للطاقة

قال مجدي جلال، نائب رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي “إيجاس”، ، إن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز من الخارج بنهاية العام 2018، وستتحول لمركز إقليمي للطاقة.

وخلال كلمة ألقاها، اليوم الثلاثاء، أمام مؤتمر الأهرام الأول للطاقة أكد أن لدى مصر بنية أساسية ضخمة تمثل أولى خطوات جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، للعمل على تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة، مشيرا إلى أن القاهرة ستتوقف نهائيا عن استيراد الغاز الطبيعي من الخارج بحلول نهاية العام المقبل.

وأوضح أن البنية الأساسية لنقل وتداول الغاز الطبيعي تضم شبكة رئيسية، بإجمالي 7 آلاف كم، وشبكة توزيع بإجمالي 31 ألف كيلومتر، علاوة على 29 محطة معالجة غاز ومجمعين لإسالة الغاز الطبيعي بدمياط وإدكو (شمال مصر على شاطئ البحر المتوسط) ووحدتين عائمتين، لاستقبال الغاز المسال بطاقة حوالى 1300 مليون قدم مكعبة يوميا، إضافة إلى اكتشافات الغاز العملاقة بالبحر المتوسط.

وكان وزير البترول المصري طارق الملا، أعلن، في بيان السبت الماضي، “بدء ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعبة يومياً، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل الفنية لوحدات المعالجة وخطوط نقل الغاز من أبار الحقل إلى محطة المعالجة”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة