مشروع جديد لإنتاج الفوسفات بمصر برأسمال 9.5 مليار جنيه

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصرى، اليوم الأربعاء، إن  شركة “إيفر جرو”، العاملة في مجال إنتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة، بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر، بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتين في هذا المجال، برأس مال يصل إلى حوالي 9.5 مليار جنيه، ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة، و4 آلاف فرصة عمل غير مباشرة.

وأوضح “قابيل”، في أعقاب اللقاء الذي عقده حسام خطاب، مساعد وزير التجارة والصناعة لشؤون الصناعة، مع محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة، ومسئولى الشركتين العالميتين، إن المشروع الجديد سينتج حوالي مليون و100 ألف طن سنوياً، بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة، و500 ألف طن من ثنائي فوسفات الكالسيوم، فضلا عن إنتاج 700 ألف طن من حامض الكبرتيك، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020.

من جانبه، قال حسام خطاب، مساعد وزير التجارة والصناعة لشؤون الصناعة، إن الاجتماع تناول رغبة الشركة فى إقامة المشروع الجديد، وإتاحة مساحة الأرض التي يحتاجها المشروع، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التي يحتاجها المشروع، تمهيداً لبدء إجراءات التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

ولفت مساعد الوزير، خلال الاجتماع، إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كافة المشروعات الاستثمارية الجديدة التي تدعم منظومة الصناعة الوطنية، وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصري بالأسواق العالمية.

من جانبه، قال محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة “إيفر جرو”، إن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج إلى السوق المحلية، وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية، خاصة أسواق دول شرق أفريقيا.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لإقامة هذا المشروع في مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز، الذي يتراوح بين 23 و24%، الذي يتناسب مع طبيعة المنتجات التي ترغب الشركة في إنتاجها.

وأكد ممثلو الشركتين العالميتين أن قرارهما بالتواجد في السوق المصرية خلال هذه المرحلة جاء نتيجة لتمتع السوق المصرية بميزات استثمارية تنافسية تتضمن الموقع الجغرافي واللوجيستي المتميز على طريق التجارة الرئيسي بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتوافر المادة الخام والعمالة المؤهلة بأسعار تنافسية، وانخفاض تكلفة الإنشاء، مشيرين إلى أن مشروع الشركة الجديد بالسوق المصري سيسهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة، وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية في مجالات إنتاج الفوسفات.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة