مصر الأولى عربيًا وإفريقيًا في صناعة الدواء بـ 150 مصنعًا

قال د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، اليوم الاثنين، إن مصر تُعد الأولى عربياً وإفريقيا في صناعة الدواء.

وأشار إلى أن الدولة تمتلك المقومات الأساسية للريادة في هذا القطاع، ولاسيما مع وجود أكثر من 150 مصنعاً قائما في الوقت الحالي.

كما أوضح، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، أن هناك ميزات نسبية متعددة لهذا القطاع، وهو ما يُؤهله لفتح أسواق جديدة بالقارة الإفريقية، كما أن مصر تُعتبر مصدراً مفضلاً للمنتجات الصيدلية؛ نظراً لانخفاض تكلفتها عن نظيراتها في مختلف دول العالم.

وقال د. خالد عبد الغفار إن الدولة تقوم بجهود كبيرة للعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية بأسعار تكون في متناول المواطنين وبجودة عالية، من خلال سياسة وطنية للأدوية تضمن الحصول على الأدوية الأساسية.

وطرح وزير التعليم العالي والبحث العلميّ بعض التوصيات التي تستند على وضع استراتيجية كبرى لها عدة ركائز، منها ما يتعلق بدعم صناعة الدواء والأبحاث العلمية المتطورة.

وكذا عمليات تسجيل الأدوية، ومراقبة عمليات الإنتاج والتخزين، وهو الأمر الذي من شأنه النهوض بصناعة الدواء في مصر، وزيادة قدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة