مصر تؤهّل كوادر وطنية لتدريس دبلومة في الذكاء الاصطناعي

تحركت الحكومة المصرية من أجل تأهيل مدربين في مجال الذكاء الاصطناعي، وفي هذا الإطار شهد د.عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس فعاليات ، تخريج المشاركين ببرنامج تدريب المدربين فى مجال الذكاء الاصطناعى الذى أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ونفذته كلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA.

واستهدف البرنامج اعداد كوادر وطنية من المدربين المعتمدين لتدريس دبلومة لمدة 9 أشهر فى مجال الذكاء الاصطناعى من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات.

ويأتى البرنامج التدريبى فى إطار التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية EPITA لتطوير برنامج تعليمى مشترك وخلق نظام فعال لنقل المعرفة من خلال إعداد مدربين وإطلاق برنامج دبلومة فى مجال الذكاء الاصطناعي.

وتم تنفيذ البرنامج على مدار شهرين عبر شبكة الانترنت بواسطة متخصصين من كلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية لتدريب (156) من الخبرات المصرية على المناهج والمحتوى التدريبى لدبلومة الذكاء الاصطناعى التى طورتها الكلية لتناسب السوق المصرى.

حيث تم اختيار المتدربين عبر لجنة مشتركة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والكلية الفرنسية ليمثلوا مختلف الجهات الأكاديمية والصناعية وذلك من بين أكثر من  1600طلب التحاق.

وخلال اللقاء؛ أكد د.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن البرنامج التدريبى يأتى فى إطار حرص الوزارة على بناء قدرات العقول الشابة لكونها تمثل استثمارا للمستقبل وركيزة أساسية لبناء مصر الرقمية؛ مشيرا إلى اهتمام الوزارة بتسخير كافة الإمكانيات لاثراء البرنامج التدريبى الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع الكلية الفرنسية مع العمل على اتاحته لأعداد أكبر.

وأشارت د.هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات إلى أن اتمام تدريب المدربين يتزامن مع فتح باب التقدم لمنحة التدريب الاحترافى فى تخصص الذكاء الاصطناعي (AI-Pro) وهي الأولى من نوعها في مصر وتستغرق مدة الدراسة فيها تسعة أشهر.

ويقوم من خلالها معهد تكنولوجيا المعلومات بتدريب أكثر من 1000 شاب سنويا على تطبيقات هذا التخصص مستعينا بقاعدة المدربين والمنهج التدريبى الذين قامت كلية الحاسوب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية بإعدادهم.

جدير بالذكر انه قد تقدم لهذه المنحة 5600 شاب حتى الآن وفي ضوء الطلب المتزايد للمتقدمين وجه السيد الوزير بضخ مزيد من الاستثمارات لاستيعاب كافة الطلاب المتقدمين والمؤهلين لهذا البرنامج المتميز.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة