مصر تبحث الاستفادة من التجربة اليابانية فى التخطيط

ناقشت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري والسفير الياباني في مصر “تاكيهيرو كاجاوا”  أوجه التعاون بين الحكومة المصرية واليابانية وخاصة فيما يتعلق بتطوير منظومة التخطيط والمتابعة بما يزيد من كفاءة الانفاق العام.

وتمت مناقشة كيفية نقل الخبرات اليابانية في وضع آليات للتخطيط تضمن التنسيق بين التخطيط المحلي والقومي بما يعكس احتياجات المجتمعات المحلية ويؤدي إلى التنمية المكانية المستدامة. كما تم بحث الاستفادة من التجرية اليابانية في تصميم وتنفيذ آليات للمتابعة تضمن التأكد من تحقيق الاهداف التي تتضمنها خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

استعرض الجانبان أيضاً المشروعات المشتركة التي يتم تنفيذها وأهمية أن يتم التركيز في المرحلة القادمة على الاستثمارات في قطاعي التعليم والصحة. كما عرض السفير الياباني الدعم المقدم من اليابان لاستكمال المتحف المصري الكبير وأيضاً أوجه التعاون التكنولوجي لتنفيذ الخط الرابع لمترو الانفاق.

وفي السياق ذاته ناقشت الوزيرة مع سفير استونيا في مصر السيد ساندر سون مجالات التعاون بين مصر واستونيا وخاصة ما يتعلق بالاصلاح الاداري وتطبيقات الحكومة الإلكترونية.

حيث عرض السفير خبرة استونيا في ميكنة الخدمات الحكومية والتي بدأت منذ 20 عاماً وتأثيراتها على تسهيل حصول المواطنين على الخدمات بسرعة وكفاءة. واتفق الجانبان على استمرار التشاور فيما يؤدي إلى تبادل الخبرات في هذا المجال بين مصر واستونيا أحدى دول الاتحاد الأوروبي.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة