مصر تبدأ تسيير جسر جوي لإعادة العالقين في الكويت

أعلن د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن بدء ارسال طائرات لعودة المصريين العالقين بالكويت اليوم الثلاثاء، لافتًا إلى أنه تم تجهيز عدد من المدن الجامعية لعزلهم، وهناك تنسيق بين الوزارات المعنية؛ بهدف الإشراف الطبي عليهم وإعاشتهم.

وأفادت مصادر بمطار القاهرة أن طائرة تابعة لمصر للطيران غادرت صباح اليوم الثلاثاء متوجهة إلى الكويت، فى بداية جسر جوي لإعادة آلاف المصريين العالقين هناك.

وأوضحت المصادر أن أول رحلة غادرت صباح اليوم ستعود وعلى متنها أكثر من 300 مصري من العالقين فى الكويت، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية، حيث سيتم منح الأولوية فى العودة للنساء والأطفال وكبار السن من العالقين”.

وأضافت أن طائرة ثانية ستغادر اليوم إلى الكويت لإعادة أكثر من 300 آخرين من العالقين حيث سيتم إجراء فحصهم طبيا ونقلهم إلى المدن الجامعية بالأزهر الشريف لوضعهم فى العزل الصحى لمدة 14 يوما.

ويأتي الجسر الجوي لإعادة المصريين العالقين في الكويت في إطار الرحلات المستثناة من قرار تعليق الرحلات الجوية الدولية بمصر، الساري منذ 19 مارس، لمواجهة فيروس كورونا، ورحلات الجسر الجوى الذى بدأته مصر 21 أبريل لإعادة المصريين العالقين بالخارج.

وعقد د. مصطفى مدبولي،، اليوم، اجتماعاً؛ لمتابعة جهود عودة المصريين العالقين بالخارج، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والسفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ود.خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ود.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

كما حضر الاجتماع د.هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وأسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، ومحمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ومسئولي الجهات المعنية.

وأوضح د.مصطفى مدبولي الاجتماع، أن الدولة بدأت منذ فترة في تنظيم رحلات لعودة نحو 3500 مصري من العالقين، ممن تم تسجيل بياناتهم في السفارات والقنصليات، ثم بدأت تظهر بعض الأعداد الأخرى حالياً، وسنعمل على تنظيم عودتهم.

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم التنسيق منذ فترة مع الجانب الكويتي بهدف عودة عدد من المصريين العاملين الذين لم يوفقوا أوضاع إقامتهم هناك، وبدأت من اليوم طائرات لعودة هؤلاء المصريين، حيث تم تجهيز عدد من المدن الجامعية لعزلهم، وهناك تنسيق بين الوزارات المعنية؛ بهدف الإشراف الطبي عليهم وإعاشتهم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة