مصر تبدأ تطوير مراكز خدمات المستثمرين ونشرها بالمحافظات

قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ووفد من أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة، اليوم الثلاثاء ، بجولة فى صالة تأسيس الشركات بمركز خدمات المستثمرين بمقر الوزارة فى صلاح سالم.

وضم الوفد كل من النواب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية، ومحمد على عبد الحميد السيد، وهشام والى مؤمن، وعلاء عادل السبيعى، وهشام عمارة، وعاطف ناصر، والسيد عبد العال.

وأكدت الوزيرة، أنها قامت بتوسيع صالة تأسيس الشركات فى مركز خدمة المستثمرين، كما يتم حاليا توسيع المركز بإنشاء مبنى ملحق له، ليشمل ممثلين عن 74 جهة كما نص قانون الاستثمار، مثل الشهر العقارى والجوازات، وذلك للتسهيل على المستثمرين وممثلى الشركات.

كما خصصت الوزارة الخط الساخن رقم  “16035” للرد علي اي استفسار للمستثمرين،  من الساعة 8 صباحًا إلى 8 مساء يوميا، ومن خلاله يستطيع المستثمر الاستفسار عن كافة إجراءات التأسيس الإلكترونى للشركات، والإجراءات الإصلاحية التى تتخذها الحكومة لتحسين مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية فى مختلف محافظات الجمهورية، والمناطق الحرة والاستثمارية، ولجنة فض منازعات الاستثمار، إضافة إلى تقديم أى مقترحات لتطوير عملية الاستثمار أو أى شكاوى يتعرض لها المستثمر وممثلى الشركات.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة بدأت تفعيل  العمل في “الشباك الموحد” للمصريين فى الخارج، بالتعاون مع وزارة الهجرة، لتقديم الخدمات المختلفة في مجالات الاستثمار ‏للمصريين بالخارج، مشيرة إلى ‏أن الوزارة تقدم العديد من الخدمات عبر الشباك الموحد ‏للمصريين بالخارج، أهمها تأسيس الشركات سواء كانت منشأة ‏فردية أو منشأة مساهمة عبر خدمة “أسس بنفسك” عبر الموقع الالكترونى (gafi.gov.eg/English/eServices/Pages/default.aspx ) ومن المقرر أن تنطلق قريبًا خدمات الجمعيات العمومية للشركات وجني عوائد الأسهم، فضلًا ‏عن الخدمات المتعلقة بتغيير مجالس الإدارة أو تعديل رأس المال وغيرها من الخدمات.

أكدت الوزيرة، أنه سيتم انشاء 6 فروع مراكز لخدمات المستثمرين فى 6 محافظات، وسيتم ربطها بالمركز الرئيسى بالقاهرة، مشيرة إلى أن العاملين فى مركز خدمة المستثمرين هم من الشباب، فى اطار دعم الوزارة لهم، موضحة أنه يمكن للمستثمر أو ممثل الشركات حجز الموعد عن طريق موقع الوزارة على الانترنت.

وقد دار حوارا بين أعضاء اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب والعاملين فى صالة تأسيس الشركات، حيث اشادوا بالاجراءات التى اتخذتها الوزيرة فى تطوير الصالة، واتساعها وتوفير كافة خدمات التأسيس الالكترونى، بما يسهل علي المستثمرين وممثلى الشركات.

وتفقد النواب مكتب الجوازات بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، المرتبط الكترونيا بمصلحة الجوازات ووزارة الداخلية وأشادوا بأهمية المكتب لتقديم الخدمات للمستثمرين الأجانب.

وقال النائب عمرو غلاب، إن من الملاحظات الايجابية اعتماد الوزارة علي عدد كبير من العاملين في المركز من الشباب، وذكر النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة، أن الخدمات الجديدة التى تقدمها صالة تأسيس الشركات “بداية مبشرة”، لتسهيل العمل على المستثمرين، مشيرا إلى أن اللجنة جاءت لزيارة الصالة لمتابعة الاجراءات التى نص عليها قانون الاستثمار الجديد والتى عملت اللجنة عليه.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة