مصر تبدأ تنفيذ مشروعين عملاقين باستثمارات 14.5 مليار دولارًا

بدأت مصر الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروعين عملاقين للتكرير والبتروكيماويات ، حيث من المقرر تنفيذهما باستثمارات ضخمة تقدر بـ 14.5 مليار دولارًا.

وقال سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، إن أعمال تنمية مشروعى التكرير والبتروكيماويات العملاقين بكل من مدينة العلمين الجديدة والمنطقة الاقتصادية بالسويس تشهد تطوراً واضحاً.

وأوضح، في بيان لوزارة البترول اليوم الثلاثاء، أنه يجرى حالياً الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمشروع مجمع العلمين الذى تقدر استثماراته بحوالى 7.5 مليار دولار.

بالإضافة إلى مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة يقوم إنتاجه على منتجات المجمع بما يحقق استراتيجية الدولة فى تعظيم مشاركة مثل هذه المشروعات فى دعم الاقتصاد القومى.

وأشار إلى أنه بالنسبة لمشروع السويس للتكرير والبتروكيماويات الذى تقدر استثماراته بحوالى 7 مليار دولار فإنه يتم حالياً إعداد دراسة الجدوى التفصيلية والإجراءات المالية.

وأضاف أن المشروعين يهدفان لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات البتروكيماوية  والبترولية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تنمية مستدامة بالمنطقتين.

وفي إطار استراتيجية قطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة، يتم حالياً تكثيف الجهود لتحسين اقتصاديات شركات مجمع البتروكيماويات بمنطقة النهضة بالإسكندرية عن طريق دراسة إقامة مشروع لتداول وتخزين ونقل المنتجات البترولية والبتروكيماوية بمنطقة المكس بكميات تصل إلى 8 مليون طن سنوياً.

بالإضافة إلى دراسة إنشاء منطقة تموين سفن باستغلال الأصول القائمة والمتاحة من تسهيلات بحرية ونقاط تخزين، والمساهمة فى رفع القدرة الإنتاجية لشركات قطاع البترول بالمنطقة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة