مصر تبدأ تنفيذ مشروع هام لحماية الدلتا من ارتفاع منسوب البحر

بدأت مصر تنفيذ مشروع استباقي يهدف إلى حماية مناطق الدلتا المهددة جراء التغيرات المناخية وإرتفاع منسوب مياه البحار.

وطبقًا لوزارة الري والمواد المائية، فقد تم تخصيص 3 مليارات جنيه استثمارات لتنفيذ المشروع إلى جانب المنح الدولية، ومن المقرر تنفيذه في فترة 7 سنوات.

وأكدت وزارة الري، اليوم أن هيئة حماية الشواطىء تتولى تنفيذ مشروع حماية المناطق المنخفضة بالدلتا من التغيرات المناخية والتجهيزات لأعمال الدمك والاختبارات والتعلية مع استمرار تشكيل القطاع.

وأضافت الوزارة أنها تولى اهتماما كبيرًا بالمناطق الساحليه لوسط و شرق وغرب الدلتا، التى تضم محافظات ( بورسعيد – دمياط – الدقهليه – كفرالشيخ – البحيرة).

وهذه المناطق تعتبر من أكثر الأماكن تضرراً بالمخاطر الناجمه عن التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر نظراً لانحفاض مناسيب الأرض الطبيعة لتلك المناطق علاوة على هبوط سطح الأرض.

وذكرت الوزارة أن أهمية هذه المناطق كذلك تنبع من ارتكاز عدد كبير من السكان والصناعات والبنية التحتية والزراعة والسياحه ومشروعات التنمية على امتداد الأراضى الساحلية الشمالية المنخفضة، وتعتبر دلتا نهر النيل من الأراضى الزراعية الخصبه التى يجب المحافظة عليها.

وأضافت الوزارة  أن دلتا النيل تشكل أكثر من 50% من النشاط الاقتصادى للبلاد من خلال الزراعة والصناعة والسياحة ومصائد الأسماك.

ونظراً لما تسببه العواصف الشديدة الناجمة عن التغيرات المناخية وارتفاع المد والجزر المرتبطة بارتفاع منسوب سطح البحر إلى فيضانات ساحلية تؤدى إلى غرق المناطق المنخفضة سنويا فقد تعطل استغلال المناطق الساحلية المنخفضة شمال الطريق الدولى بمحافطات دلتا نهر النيل.

ووضحت الوزارة :”الأمر الذى أدى إلى قيام وزارة الموارد المائية و الرى بتنفيذ خطه لحماية جميع المناطق الساحليه المعرضه للنحر وتراجع خط الشاطئ باستثمارات تقدر بحوالى 3 مليار جنيه بالاضافة إلى توفير مصادر أخرى للتوسع فى تمويل تلك المشروعات بتلك المناطق”.

يذكر أن مصر حصلت على منحة من صندوق المناخ الأخضر والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة بقيمة 31.5 مليون دولار لحماية المناطق الأكثر تضرراً من المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخبة وإرتفاع سطح البحر بطول حوالى  70 كم.

ويستخدم المشروع أنواع من الحمايات تتلائم مع البيئة الطبيعة للمنطقةالساحلية ويستغرق تنفيذه مدة 7 سنوات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة