مصر تبدأ خطة للترويج لمشروعات محور قناة السويس دوليًا

SUEZ CHANNAL

قال يحيى زكى ،رئيس مجلس إدارة شركة دار الهندسة، المسئولة عن إعداد المخطط العام والقانونى لمشروع تنمية محور قناة السويس، إنه يجرى حاليا الإعداد لخطة فعالة للترويج دوليا لمشروع تنمية منطقة قناة السويس، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالبدء فى الترويج على المستوى الدولى للمشروعات التنموية والاستثمارية التى سيتم تنفيذها فى المنطقة.

وذكر المهندس زكى ،فى تصريحات صحفية، إن الهيئة المقترحة لتنفيذ هذا المخطط يجرى حاليا تشكيلها بالتعاون مع هيئة قناة السويس، مضيفا أن العمل يجرى على قدم وساق بداخل “دار الهندسة” للإعداد وتنفيذ المشروعات التنموية والاستثمارية بالمنطقة.

ولفت إلى أن الاجتماع الذى عقد الأربعاء الماضى مع الرئيس عبد الفتاح السيسى – بحضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور هانى سرى الدين، مستشار الشئون القانونية لمشروع تنمية منطقة قناة السويس – تناول عرض آخر المستجدات فيما يخص مشروق قناة السويس الجديدة ومشروع تنمية المحور بشكل عام.

واعتبر يحيى زكى أن المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ بمثابة نقطة بداية لمشروع التنمية فى منطقة قناة السويس، قائلا “المؤتمر كان وسيلة لشرح المشروع بشكل عام وتم عقد ورش عمل على هامش المؤتمر لاستعراض كل التفاصيل حول الفرص المتاحة للاستثمارات سواء فى المجال الصناعى أو فى مجال المرافق والموانئ”.

وحول اعتبار منطقة قناة السويس كمركز للوجستيات، أكد “زكى” أن مشروع التنمية يضم 6 موانئ والمنطقة تتمتع بمجرى مائى تمر به سفن كثيرة وكل ميناء له ظهير بالمنطقة يتم فيه كل الأعمال اللوجستية مع توفير كل الخدمات اللازمة للسفن والصناعات الصغيرة والصناعات المكملة، الأمر الذى “يسمح بتحويل المحور بأكمله إلى منطقة لوجستيات لخدمة النقل البحرى بشكل كبير”.

وأكد أن عوائد المشروع ستتحقق بعد فترة وليس بشكل مباشر، قائلا “حاليا يتم عمل مرافق وموانئ، ويجرى تنفيذ المرحلة الأولى للإعداد للمشروع وبعد ذلك تبدأ العوائد تتحقق”. وأشار إلى أن مشروع قناة السويس الجديدة قيمة كبيرة مضافة لمشروع تنمية محور قناة السويس، بل سيؤثر بشكل إيجابى جدا على مشروع تطوير وتنمية المنطقة بأكملها. وكان الرئيس السيسى قد عقد اجتماعا مع المهندس يحيى زكى والفريق مهاب مميش والدكتور هانى سرى الدين للاطلاع على آخر التطورات على صعيد العمل فى مشروع قناة السويس الجديدة والتقدم الذى تم إحرازه فى أعمال الحفر والتكريك، والتى فاقت كثيراً النسبة المقررة لها فى البرنامج الزمنى للمشروع.

وتم خلال الاجتماع أيضا استعراض الإطار القانونى المقترح للهيئة الاقتصادية التى ستتولى إدارة مشروع تنمية المنطقة، حيث وجه الرئيس بسرعة الانتهاء من إعداد مشروع القانون الخاص بهذه الهيئة بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية. كما وجه الرئيس السيسى بضرورة البدء فى الترويج على المستوى الدولى للمشروعات التنموية والاستثمارية التى سيتم تنفيذها فى منطقة قناة السويس.

CNA– الخدمة الإخبارية،وكالات

موضوعات ذات صلة