مصر تبدأ مشروعًا هامًا لاستكشاف واستخلاص الخامات النووية

صورة ارشيفية لمفاعل نووي من الداخل

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، اليوم الخميس، عن بدء تنفيذ مشروع هام لاستكشاف وتقييم واستخلاص الخامات النووية.

وأوضح الوزارة، في بيان عن المستهدفات فيما يتعلق بمشروعات الطاقة والكهرباء خلال العام المالي 2021-2022 أن مشروع استكشاف واستخلاص الخامات النووية مشروع استراتيجي يضم خمسة مشروعات فرعية.

وأضافت أن المشروعات الخمسة هي تقييم وتطوير احتياطي المعادن الاقتصادية ومعالجتها، مشروع استخلاص العناصر النووية، مشروع المنجم والمصنع التجريبي لإنتاج اليورانيوم، مشروع الكشف الواسع عن الخامات النووية، ومشروع تقييم احتياطيات رواسب اليورانيوم.

وأعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن مُستهدفات قطاع الكهرباء بخطة العام المالي الحالي 21/2022، وهو العام الرابع من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (18/2019 ــ 21/2022).

وأكدت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن حجم الاستثمارات الكلية المستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام 21/2022 يُقدّر  بنحو 43 مليار جنيه.

وحول أهم مُستهدفات قطاع الكهرباء بخطة عام 21/2022، أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أنها تتمثل في زيادة إنتاج قطاع الكهرباء بالأسعار الجارية إلى نحو 180 مليار جنيه بالمقارنة بنحو 168 مليار جنيه مُتوقّع عام 20/2021، بنسبة نمو 7.4% في عام الخطة، وبنسبة مُساهمة 1,8% في الإنتاج الإجمالي لعام 21/2022.

وعلى مستوى ناتج القطاع، من الـمُستهدف زيادته إلى نحو 113 مليار جنيه في عام الخطة بالـمُقارنة بالمتوقّع عام 20/2021 (103.5 مليار جنيه) بنسبة نمو 9%.

وفيما يتعلق بأهم المشروعات المستهدفة بقطاع الكهرباء بخطة عام 21/2022، أوضح التقرير أنها تشمل مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات والذي يهدف إلى استكمال تأمين التغذية الكهربائية للمساحات المخطط ريّها من المياه الجوفية بمنطقة شرق العوينات في نطاق مركز الخارجة بمُحافظة الوادي الجديد، والـمُقدّرة بنحو 300 ألف فدان.

ومن المستهدف في إطار خطة عام 21/2022 الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية للمشروع واستكمال أعمال المرحلة الثالثة منه، وكذلك تشمل الخطة مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شمال سيناء، وذلك في إطار المشروعات الاستراتيجية لتوفير التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي والأنشطة الاستثمارية بالمنطقة.

وكذا مشروع التغذية الكهربائية لمشروعات استصلاح الأراضي بمنطقة توشكى والذي يهدف إلى استكمال تأمين التغذية الكهربائية لمنطقة جنوب الوادي بتوشكى بمحافظة أسوان في نطاق مُخطط استصلاح 920 ألف فدان، هذا إلى جانب مشروع استكمال الربط الكهربائي مع دولة السودان.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة