مصر تخصص 5 مليارات جنيه لمشروع المحطة النووية

أكدت د. هاله السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أنه تم تخصيص 5 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري 2018-2019 لمشروع إقامة المحطة النووية ومنشآتها .

ويهدف المشروع إلى إنتاج 4% من الطاقة الكهربائية من محطات نووية بحلول عام 2030 مع تحقيق وصول المشاركة المحلية في إنشاء المحطات النووية إلى حوالى 35%، وتعظيم المشاركة المحلية في تأمين مستلزمات التشغيل والصيانة، وتأمين الإمداد بالوقود النووي وخدماته لتشغيل المحطات من خلال تعاقدات طويلة الأمد مع تصنيع الوقود محلياً، مع الاعتماد الكامل على الكوادر المصرية في تشغيل المحطات وصيانتها مع استعانة محدودة بالخبرات الأجنبية عند الحاجة.

وأوضحت الوزيرة أنه تم توجيه حوالي 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية مستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام 18/2019 وبنسبة تقدر بحوالي 14.1% من الاستثمارات الإجمالية للخطة.

أضافت وزيرة التخطيط أن قطاع الكهرباء والطاقة يعد من القطاعات سريعة النمو التي تشهد تطوراً مستمراً في الأداء لمسايرة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، سواء من القطاعات الإنتاجية (الزراعة، الصناعة) أو القطاعات الخدمية أو الاستخدامات المنزلية، حيث يهدف القطاع إلي تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وتأمين الإمداد بها، والاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمالية والتكنولوجية المتاحة.

وكذلك التوسّع في استخدام مصادر الطاقة والمتجددة، وزيادة الاعتماد علي الموارد المحلية، وتحسين كفاءة إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، فضلا عن التعاون مع الدول العربية والأفريقية المجاورة في مجال ربط الشبكات لتصبح مصر محوراً للطاقة الكهربائية.

وحول أهم المشروعات المستهدفة بقطاع الكهرباء بخطة 18/ 2019 أوضحت السعيد أنه يأتي علي رأسها المشروع القومي لإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، والمُستهدف له استثمارات تُناهز مليار جنيه، مشروع التغذية الكهربائية لمنطقة شرق العوينات من خلال الشبكة القومية للكهرباء.

بالإضافة إلى مشروع تطوير واستكمال المعامل والبحوث بهيئة الطاقة الذرية باستثمارات 81 مليون جنيه، ومشروع استكشاف وتقييم واستخلاص الخامات النووية والمستهدف له استثمارات 22 مليون جنيه بخطة العام المالي 18/2019.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة