“مصر” تدشن استراتيجية لتعزيز حجم التجارة مع إفريقيا

MWANI

أعلن منير فخرى عبد النور،وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الوزارة من خلال جهاز التمثيل التجارى إنتهت من إعداد إستراتيجية شاملة لتعزيز وتوسيع وتنمية العلاقات الإقتصادية والتجارية المصرية الإفريقية وإستعادة الدور الريادى المصرى فى القارة الإفريقية خلال المرحلة المقبلة وذلك بما يخدم المصالح المشتركة لدول القارة ويحقق أهداف التنمية المستدامة للشعوب الإفريقية.

ولفت إلى أن الإستراتيجية تتركز على عدة محاور رئيسية منها الصناعة والتجارة والإستثمار والصحة والتعليم والإسكان والإعلام والثقافة .

وقال عبد النور إن تنفيذ تلك الإستراتيجية يتطلب التنسيق بين كافة الجهات والهيئات المعنية والتحرك فى إطار مؤسسى للإنفتاح على دول القارة الإفريقية والتركيز إقتصادياً على عدد من الدول والسلع لدخول الصادرات المصرية بقوة إلى العديد من الأسواق الإفريقية بالإضافة إلى وضع خطط تسويقية تتنوع وفقاً لإحتياجات كل دولة والتركيز على الإستثمارات التى تخدم حركة الصادرات المصرية إلى تلك الأسواق خاصة فى مجالات البنية التحتية والنقل والتخليص الجمركى والتأمين على البضائع وغيرها من الخدمات الأخرى.

وأوضح الوزير أن محور الصناعة يستهدف توسيع وتعميق التعاون الصناعى وإقامة عدد من المشروعات المشتركة وتطوير المشروعات القائمة وإنشاء مشروعات صناعية جديدة فى مختلف المجالات خاصة وأن معدل النمو الإقتصادى فى القارة الإفريقية يعد الأعلى خلال السنوات الخمس الأخيرة حيث تمثل التنمية الصناعية أحد أهم القطاعات النامية فى القارة.

كما يتضمن المحور الصناعى إقامة مناطق صناعية مشتركة للشركات المصرية فى الدول الإفريقية وكذا إقامة عدد من المناطق الصناعية فى مصر توجه صادراتها للقارة الإفريقية بالإضافة إلى تقديم المساندة الكاملة للشركات المصرية للإستثمار الصناعى فى القارة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة