مصر تشارك باجتماعات وزراء التجارة العرب فى الرياض غدًا

tarek kabeel

يبدأ اليوم الثلاثاء ،طارق قابيل ،وزير التجارة والصناعة المصرى، زيارة الى المملكة العربية السعودية يشارك خلالها فى اجتماع وزراء التجارة العرب الذى تستضيفه العاصمة الرياض غداً الأربعاء بحضور كافة وزراء التجارة العرب ومدير عام منظمة التجارة العالمية وجامعة الدول العربية.

ويأت الاجتماع لتنسيق المواقف التفاوضية الخاصة ببرنامج عمل المنظمة ما بعد “بالى” ومناقشة الموضوعات المتعلقة بأجندة الدوحة للتنمية التى تم اقرارها فى عام 2001 خلال أعمال المؤتمر الوزارى الرابع للمنظمة بالدوحة .

هذا ومن المقرر أن يعقد الوزير لقاءات ثنائية مع عدد من وزراء التجارة والإقتصاد المشاركين بالإجتماعات ومنهم وزراء تجارة كل من السعودية والإمارات والسودان وذلك لبحث أوجه التعاون الثنائى والتعامل مع العقبات التى تواجه التبادل التجارى لإزالتها ، كما سيلتقى الوزير أيضا عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس ادارة الغرف السعودية .

واوضح قابيل أن مشاركته فى اجتماع وزراء التجارة العرب تأتى فى إطار حرص مصر على تنسيق وتوحيد الموقف العربي في اطار منظمة التجارة العالمية وذلك قبيل انعقاد المؤتمر الوزاري العاشرللمنظمة المقرر عقده في شهر ديسمبر المقبل بالعاصمة الكينية نيروبى وذلك في محاولة للخروج من دائرة الركود والتعثر التي تشهدها مفاوضات جولة الدوحة للتنمية منذ فترة طويلة، وتحقيق مكاسب للدول النامية والدول الأقل نمواً خاصة وأن هذه هى المرة الأولى التى يعقد فيها هذا المؤتمر بالقارة الأفريقية.

كما سيلقى الوزير كلمة مصر خلال الاجتماع و سيؤكد خلالها موقف مصر الداعم للنظام التجاري متعدد الأطراف والدعوة إلى ضرورة مراعاة البعد التنموي المرجو من الجولة والحفاظ على ما تم تحقيقه من مكتسبات بما في ذلك التوصل إلى برنامج عمل ” ما بعد بالى ” لاختتام جولة الدوحة التنموية بشكل يحقق الطموحات التنموية لشعوب الدول أعضاء المنظمة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة