مصر تعلن عن زيادة المساحة المنزرعة بالقمح بـ 400 ألف فدان

أعلن د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، عن زيادة المساحة المنزرعة بالقمح خلال العام الجاري بـ 400 ألف فدان.

وأوضح أن مساحة الأرض المنزرعة بمحصول القمح خلال العام الماضي وصلت إلى 3.2 مليون فدان، ووصلت خلال العام الحالي إلى 3.6 مليون فدان، أي بزيادة تقدر بـ 400 ألف فدان عن العام الماضي، إضافة على الرقعة الزراعية المنزرعة بالقمح.

ولفت رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، إلى أن نسبة كبيرة منها في الأراضي الجديدة المستصلحة، وهناك توجيهات مستمرة من السيد الرئيس بضرورة الإسراع في دخول تلك الأراضي للخدمة وزراعتها، منوهاً في هذا الصدد إلى  أننا في غضون العامين القادمين سنشهد دخول أكثر من 1.5 مليون فدان جديد.

ولفت د.مصطفى مدبولي إلى أن حجم محصول القمح المحلي، الذي تم توريده لوزارة التموين العام الماضي وصل إلى 3.5 مليون طن، ومن المستهدف أن يصل إلى ما بين 5 إلى 5.5 مليون طن قمح من الإنتاج المحلي هذا العام، وذلك من خلال إقرار مجموعة من الحوافز التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد أن مصر لديها القدرات التخزينية لهذه الكميات، وذلك من خلال مشروع الصوامع، والذي جاء تنفيذه وفقا لرؤية القيادة السياسية في هذا الشأن بضرورة التوسع في حجم الصوامع الموجودة، وذلك بما يؤمن سعة تخزينية لمحصول القمح والسلع الرئيسية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة