مصر تعلن عن منظومة الكترونية لمتابعة تنفيذ المشروعات الاستثمارية

أصدرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري تقريرًا مفصلًا حول المنظومة الإلكترونية المتكاملة لإعداد ومتابعة الخطة الاستثمارية بالوزارة وأهدافها ومكوناتها.

ومن جانبها أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على أهمية وجود المنظومة المتكاملة للتخطيط والمتابعة والتي جاءت في إطار الحاجة إلى تطوير استمارات التخطيط وميكنتها وتحويلها إلى منظومة متكاملة في ظل ما تشهده الوزارة من تطوير الإطار الفكري للتخطيط ذاته في مفهومه ومنهجيته، أو تطوير آليات وسبل إعداد الخطط طويلة أو متوسطة المدي أو السنوية.

وأشارت السعيد إلي أن وجود تلك المنظومة حتمي لربط وزارة التخطيط بجهات الإسناد الرئيسية والفرعية بهدف تلقى مقترحات الخطط التنموية متوسطة وقصيرة المدى لجهات الإسناد المختلفة في ضوء رؤية مصر التنموية 2030 .

كما لفتت وزيرة التخطيط إلى دعم المنظومة للوزارة  في بناء قواعد بيانات متكاملة حول تلك الخطط الاستثمارية متضمنه أهم الأهداف الاستراتيجية لكل الوزارات والهيئات العامة وما يتبعها من جهات إسناد فرعية، والبرامج والمشروعات المتوقع تنفيذها، ومؤشرات قياس الأداء الخاصة بها.

ومن ثم إمكانية متابعة تنفيذ تلك المشروعات واختيار مصدر التمويل الأمثل لبنود الصرف بها  متابعة أن تلك المنظومة الالكترونية تهدف أيضاً إلى رفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة واتخاذ القرار التخطيطي بشكل سليم وفعال وكذا تحقيق الشفافية وتفعيل مبدأي المساءلة والمحاسبة.

وأشارت السعيد إلى أنه لتحقيق أهداف تلك المنظومة سيتم الربط بينها وبين نظام معلومات الادارة المالية الحكومية مما يحقق العديد من الأهداف متمثلة في تحقيق الانضباط والامتثال المالي إلى جانب تحقيق الكفاءة والفعالية فى استخدام الموارد الحكومية فضلاً عن توفير البيانات والمعلومات الدقيقة واللحظية عن كافة المعلومات المالية الحكومية والتي تساعد على تقديم الخدمات بكفاءة.

وركز التقرير على معدلات ادخال المشروعات الإستثمارية علي المنظومة الإلكترونية موضحاً أنه تم بالفعل إدخال حوالى 11500 مشروع على المنظومة من كافة جهات الاسناد.

وحول الخطوات المستقبلية للمنظومة الالكترونية ذكر التقرير عدد من الأنشطة المستهدفة حيث يتضمن مكون التعزيز والمناقلات تصميم شاشات التعزيزات والمناقلات علي المنظومة الإلكترونية وإعداد دليل المستخدم لتلك الشاشات إلى جانب عقد ورشة عمل لمراجعة ومناقشة شاشات التعزيزات والمناقلات من قبل رؤساء القطاعات وخبراء التخطيط في الوزارة وأخري لتدريب بعض المدربين علي شاشات التعزيزات والمناقلات.

حيث سيتم اختيار المتدربين من مركز المعلومات ومكاتب التخطيط الإقليمي فضلًا عن تدريب جميع الباحثين بوزارة التخطيط وجهات الإسناد الرئيسة والفرعية ومكاتب المحافظات والمديريات الخدمية بالمحافظات علي شاشات التعزيزات والمناقلات.

ومن المقرر كذلك إعداد تقييم فني لجميع البيانات المتاحة للمشروعات  وتقييم لهيكل قاعدة البيانات من قبل فريق عمل (Task Force) مكون من  رؤساء القطاعات وخبراء التخطيط في الوزارة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة