مصر تعلن عن ميزانية مفتوحة لمواجهة فيروس كورونا

أعلن د.محمد معيط، وزير المالية المصري، اليوم الجمعة، عن ميزانية مفتوحة للقطاع الصحى لمكافحة كورونا.. وتوفير اللقاحات.. مؤكدًا :” لا تهاون فى صحة المصريين تحت أى مسمى”.

وقال الوزير إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بإعطاء أولوية قصوى للحفاظ على صحة المواطنين خاصة فى مواجهة فيروس “كورونا” المستجد، فقد تجاوزت مخصصات قطاع الصحة بموازنة العام المالى الحالي 2021-2022 نسبة الاستحقاق الدستورى المقررة، وبلغت 275.6 مليار جنيه.

وأضاف الوزير :”جاهزون لتلبية أى اعتمادات إضافية للقطاع الصحى خلال التنفيذ الفعلى للموازنة؛ بما يسهم في تعزيز قدراته على مكافحة “كورونا”، وتوفير التمويل اللازم لاستكمال شراء اللقاحات”.

وأوضح الوزير أنه تم تدبير 3 مليارات جنيه لشراء اللقاحات، منذ طرحها للتعاقد وحتى الآن؛ بما يضمن تحصين أكبر عدد من المواطنين ضد الفيروس خاصة فى ظل ظهور الموجة الرابعة بعدد من الدول، والتأكيدات العلمية بفاعلية اللقاحات في مواجهة أى تحورات للفيروس، والحد من الآثار الصحية، وتعزيز حماية المواطنين.

إضافة إلى الارتباط الوثيق بين العودة إلى مؤشرات الأداء الاقتصادى ما قبل “كورونا” والتوسع فى التطعيمات.

أضاف الوزير أن الاقتصاد المصرى سيخرج من “الجائحة” أكثر صلابة على ضوء ما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى من مكتسبات أسهمت فى تمكين الحكومة من التعامل المرن مع أزمة “كورونا”، وتخصيص حزمة استباقية تضمنت إجراءات تيسير مالى ونقدى وصفها صندوق النقد الدولى بأنها اتسمت بالحذر وحسن التوقيت.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة