مصر تكشف عن موعد وقف استيراد المواد البترولية نهائيًا

أعلن خالد عثمان، نائب رئيس هيئة البترول، اليوم الأحد، أنه من المرتقب وقف استيراد منتجات البترول خاصة البنزين والسولار خلال عامين فى ظل التوسعات الاستشكافية والمشروعات الجديدة وفى مقدمتها ” ميدور ” والمصرية للتكرير.

وكانت مصر قد وقفت استيراد الغاز بشكل نهائي سبتمبر 2018 مع ارتفاع الانتاج من حقل ظهر العملاق والحقول الأخرى التي تم تنميتها مؤخرًا.

جاءت تصريحات المسئول البترولي خلال مناقشة عدد من طلبات الإحاطة بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدى، تعقيبًا على سؤال أحد النواب حول متى تتوقف مصر عن استيراد المنتجات البترولية.

وأوضح خالد عثمان، أن الاستيراد يتم عن طريق الهيئة العامة للبترول والشركات التابعة لها ولا توجد شركات قطاع خاص تستورد منتجات للبترول وأن الشركات التى تقوم بذلك مملوكة للهيئة العامة للبترول وتابعة للدولة.

وانتقد أعضاء اللجنة غياب وزير البترول للرد على عدد من طلبات الإحاطة منها طلب احاطة للنائب سمير رشاد حول عدم استغلال وزارة البترول انخفاض أسعار البترول عالميا لتكثيف الشراء استغلال لانخفاض الاسعار.

وانتقد سمير رشاد وزارة البترول وهيئاتها، مؤكدا فى كلمته بالاجتماع أنه لا يعتقد أنه توجد إدارة جيدة للبترول حيث يجب تكثيف الشراء فى فترات انخفاض الأسعار عالميا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة