مصر تلجأ إلى حقول البترول والغاز المتقادمة لاستخراج كميات كبيرة من النفط وتصديرها

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، اليوم الأحد، إن الدولة المصرية تعمل على زيادة الإنتاج من البترول والغاز.

وأشار الوزير إلى أن هناك نسبة كبيرة من كميات الزيت الخام فى الحقول المتقادمة تمثل فرصة لمختلف شركات البحث والإنتاج والخدمات فى ظل الأسعار العالمية المرتفعة التى تمثل فرصة لبدء العمل على التنمية والإنتاج من هذه الحقول.

وأوضح، خلال افتتاح  ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من الحقول المتقادمة(Brown Fields) ، أن التكنولوجيا أصبحت متاحة الآن وهناك عدة نماذج واختبارات جيدة تمت مع شركتى هاليبرتون وشلمبر جير إلا أن آلية التسعير لم تكن مشجعة فى هذا الوقت.

وأكد الوزير على أهمية الاحتياج للوقود الأحفورى خلال العقود القادمة ليس فقط لمصر ولكن لكل الاقتصاديات على المستوى العالمي، نظراً لأن صناعة البترول صناعة عالمية.

كما أكد على أننا فى مصر سنبدأ فى زيادة مزيج الطاقة التى تعتمد على الطاقة الجديدة والمتجددة بالتوازي مع البترول والغاز ، ومتزامناً أيضاً مع تقليل كميات الانبعاثات الكربونية فى مختلف المواقع الانتاجية من خلال تطبيق وسائل إزالة الكربون من كافة العمليات.

وأضاف الملا” أن الوقت قد حان لبذل المزيد من الجهد مع شركائنا والعمل الدؤوب من جانبنا كحكومة ووزارة وتقديم كافة أوجه الدعم للتغلب على أى عقبات قد تطرأ فى هذا النشاط .

وأشار إلى أهمية الاستفادة من نتائج ورش العمل التى تمت العام الماضي والتى تعقد العام الحالى وسيتم مراجعتها ووضعها فى خطة عمل من أجل زيادة معدلات الإنتاج والاستفادة المثلى من تنمية ثروات مصر الطبيعية.

وخلال كلمته أكد نبيل عبد الصادق رئيس الشركة العامة للبترول أن الإحصاءات والدراسات العالمية تشير إلى أن الإنتاج من الحقول المتقادمة يصل إلى 70% .

وأشار إلى أن هذا التجمع خلال هذه الورشة من الشركات الشقيقة والشركاء الأجانب وشركات الخدمات يشجع على مواصلة الجهد والتخطيط  السليم ومشاركة قصص النجاح والافكار والتقنيات المبتكرة بهدف تعظيم معدلات إنتاج الزيت الخام من الحقول المتقادمة مع الحد الأدنى من التكلفة.

ولفت إلى أن الشركة العامة تلعب دورا رائدا فى تطبيق أحدث التقنيات التى ساهمت فى زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة، واستطاعت تحقيق اعلى معدلات إنتاج فى تاريخ الشركة، وتحقيقها للمركز الثالث على مستوى شركات إنتاج الزيت المكافئ فى مصر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة