مصر تنتهي من إنشاء أكبر صومعة لتخزين السكر بالعالم

صورة للصومعة

انتهت شركة القناة للسكر التي تقيم أكبر مشروع صناعي وزراعي متكامل بمصر، من إنشاء أكبر صومعة لتخزين السكر في العالم، وذلك ضمن مشروعها لإنشاء أكبر مصنع للسكر بطاقة انتاجية 900 ألف طن سنويًا.

‏والصومعة بسعة تخزين تبلغ 417000 طناً لتخزين السكر الأبيض ويبلغ قطرها 124 متر وعمق 65 متر وارتفاعها 40 متر ، مما يجعلها أكبر صومعة تم بناؤها على الإطلاق .

وتبلغ طاقة إنتاج مصنع القناة 900 ألف طن من السكر سنويا، كما يجري حاليا استصلاح أكثر من 180 ألف فدان لزراعتها ببنجر السكر، وذلك بمركز ملوي محافظة المنيا.

وتقوم مصر ببناء المصنع بالتعاون مع دولة الإمارات، حيث أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تشييد المصنع الواقع في غرب المنيا في أكتوبر المقبل، على أن يبدأ الإنتاج في فبراير 2021.

وأكدت شركة القناة المسئولة عن المصنع في تصريحات سابقة، أن المصنع هو أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم باستثمارات تبلغ نحو مليار دولار، لإنتاج ما يزيد على 900 ألف طن سنويا، بجانب تنمية واستصلاح 181 ألف فدان من الأراضي الصحراوية باستخدام المياه الجوفية، لإنتاج 2.5 مليون طن من بنجر السكر في السنة، ومحاصيل استراتيجية أخرى مثل القمح والذرة والحمص.

وسيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 900 مليون دولار سنويا، وأنه سيصدر منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 120 مليون طن سنويا.

ويستهدف مشروع الشركة، إلى جانب إنتاج السكر الأبيض، إنتاج 216 ألف طن من لب البنجر، و243 ألف طن من “المولاس” سنويا، والمستهدف تصديرها للخارج بالكامل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة