مصر تنجح فى إصدار سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار

HANY KADRY DAMIAN

قال هانى قدرى دميان وزير المالية ، إن الحكومة نجحت فى إصدار سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار،لافتًا إلى أن هذا الاصدار يعتبر خطوة رئيسية مهمة في مسار الاقتصاد المصرى وقدرته على توفير احتياجاته التمويلية من خلال اسواق المال الدوليه بأسعار مناسبه” .

وأكد  أن الاقبال الكبير على شراء السندات يعكس ردود الفعل الايجابية للمستثمرين على خلفيه التحول في الاقتصاد المصرى كما انه يعكس الدعم الدولى والاقليمى للمستثمرين. تم تأكيد اعاده الثقه في الاقتصاد المصرى من خلال تحسين درجه الجداره الائتمانيه الصادرة من مؤسسه MOODY’s  منCaa1  الى B3 (رؤيه مستقرة) في ابريل 2015 وتحسين الرؤيه من معدل ثابت الى معدل ايجابى (B- ) عن طريق مؤسسه S & P في مايو 2015 وكذلك تحسن درجه الائتمان من مؤسسه Fitch’s من (B-) الى ( B)  (رؤيه مستقرة) في ديسمبر 2014.

وقام وفد رفيع المستوى بقيادة وزير المالية بجوله ترويجية للسندات لزياره مجموعه من المستثمرين الرئيسيين في دبي، أبو ظبي، لندن، لوس انجلوس، بوسطن ونيويورك حيث تم تسعير السندات المصدره تحت نظام 144A\ Regs يوم 4 يونيو 2015 بكوبون قدره 5.875% ( بعائد قدره 6% – spread يعادل 369.1 نقطه اساس الى سندات الخزانه الأمريكية) وشهدت اقبال كبير من المستثمرين الدوليين حتى وصلت الطلبات على الاصدار الى 4.5 مليار دولار.

وأكد وزير المالية على إعجاب المستثمرين الشديد بوتيره وحجم الاصلاحات المنفذه من قبل الحكومه لدعم التغيرات الهيكليه ودفع التنميه المستدامه.

وأفاد الوزير أن الاصدار جذب ما يزيد عن 290 مستثمر بتوزيع جغرافى متنوع فقد تم توزيع حوالى 45% من السندات في الولايات المتحدة، 35% في المملكه المتحدة،، 11% في اوربا، 7% في الشرق الاوسط و 2% من باقى انحاء العالم ،ولفت إلى أن مصر تعتزم استخدام حصيلة السندات لتمويل عجز الموازنة.

وسوف تعرض  السندات على القائمه الرسميه وتداولها في سوق لوكسمبورج  للأوراق المالية.

قام كل من  بنك BNP Paribas ، مجموعه سيتى جروب  Citigroup Global Markets Limited، جى بى مورجان  J.P Morgan Securities Plc ، مورجان ستانلى Morgan Stanley & Co. international Plc ، بنك Natixis بالعمل كمستشارين لطرح السندات وقام مكتب Dechert  بالعمل كمستشار قانونى لجمهوريه مصر العربيه و Latham & Watkins كمستشار قانونى للبنوك.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة