مصر تنجح في إنتاج أجهزة تنفس محليّة الصنع بنسبة 100%

صورة ارشيفية لجهاز تنفس صناعي

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر، اليوم الأربعاء، عن نجاحها في إنتاج وتوزيع أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%.

وأوضحت الاكاديمية في تقرير استعرضه د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم الانتهاء من الإنتاج الفعلى لأول 50 جهاز وتوزيعهم على المستشفيات الجامعية

والمشروع نتاج تعاون بين الأكاديمية والهيئة العربية للتصنيع والمستشفيات الجامعية وشركة بايوبيزنس للأجهزة الطبية.

وأوضح من د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن مصر هى أول دولة فى الشرق الأوسط وإفريقيا تنتج أجهزة تنفس صناعي بتكنولوجيا مصرية 100%، وأن المنتج النهائى أصبح موجودًا بالفعل ومتاح للاستخدام فى المستشفيات ويخدم المرضى بكفاءة.

وأشار إلى العمل على المضى قدمًا فى تطوير إنتاج الجهاز ليغطى فئات أجهزة التنفس الصناعي والتى تشمل 3 أنواع هى: جهاز التدفق العالي للأكسجين، وجهاز التنفس اللاختراقي، وجهاز التنفس الاختراقي، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة.

ونوه إلى الجهد الذى بذلته الأكاديمية لتنفيذ المراحل الطويلة والمعقدة للحصول على موافقات هذا النوع من الأجهزة من خلال التواصل مع الأجهزة المسؤولة من وزارة الصحة والخدمات الطبية فى القوات المسلحة والعديد من الخبراء، والتعاون مع مهندسين بتخصصات مختلفة، ويمثل الجهاز براءة اختراع مصرية وجارى العمل على تسجيلها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة